10-مايو-2024
جو بايدن نتنياهو

الترا فلسطين | فريق التحرير 

انتقد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الجمعة، بسبب وقف إدارته إرسال شحنة أسلحة إلى "إسرائيل" على خلفية اجتياح رفح. 

ونقلت شبكة "سي إن إن" في وقت مبكر اليوم عن نتنياهو قوله إن بايدن ارتكب خطأ بوقف إرسال شحنة الأسلحة إلى إسرائيل. 

أقر نتنياهو، بخسارة مئات الجنود في قطاع غزة، فيما زعم أن قواته دمرت 20 من بين 24 كتيبة لحماس

وفي لقاء منفصل مع برنامج "دكتور فيل برايم تايم" عبر الإنترنت، أعرب نتنياهو عن أمله في أن يتمكن هو والرئيس الأميركي من تجاوز خلافاتهما بشأن الحرب على قطاع غزة.

وأقر نتنياهو، بخسارة مئات الجنود في قطاع غزة، فيما زعم أن قواته دمرت 20 من بين 24 كتيبة لحماس، وأكد أنه يتعين عليه هزيمة الحركة في رفح. 

وقال نتنياهو في وقت سابق: "سنحارب بأظافرنا إذا اضطررنا لذلك"، وذلك بعد  تحذير أطلقه بايدن من أن واشنطن ستوقف إمداد "إسرائيل" بالأسلحة إن أقدمت على اجتياح رفح. 

في سياق متصل، أدلى السفير الإسرائيلي في واشنطن، مايكل هرتسوغ، في تصريح مساء الخميس، بتقييمه للاتجاه الذي تسلكه إدارة الرئيس بايدن، معتبرًا أنه لا يسهم في تعزيز المحادثات بين إسرائيل والولايات المتحدة، بل يرسل رسالة خاطئة للمنطقة.

فيما أعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة، أنه لم يتخذ قرارًا نهائيًا بشأن الشحنة التي تم تعليق إرسالها، وبايدن أمر فريقه بمواصلة العمل مع تل أبيب لإلحاق "هزيمة دائمة بحماس". 

وقبل ذلك، حذر الرئيس الأميركي من أن بلاده ستوقف مد إسرائيل بالأسلحة إذا شنت عملية عسكرية كبيرة في رفح،وأعلن أنه يعمل مع دول عربية مستعدة لإعادة إعمار غزة والمساعدة في الوصول إلى حل الدولتين.

من جانبه، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري أمس إن لدى إسرائيل ما يكفي من الذخائر لخوض عملية في رفح.

من جانبها، ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن التقديرات تشير إلى أن "إسرائيل" في وضع محرج، وإن كانت ستواصل عمليتها العسكرية في رفح، أم تتردد في ذلك بسبب تهديد الرئيس الأميركي، وتأخيرها حتى نزوح معظم السكان؟

كيربي: الولايات المتحدة تتفق مع الجانب الإسرائيلي حول ضرورة تحقيق هزيمة دائمة لحماس

في السياق ذاته، أشار منسق الاتصالات الإستراتيجية في البيت الأبيض، جون كيربي، مساء أمس، إلى أن الإدارة الأميركية اقترحت على الإسرائيليين "بدائل" لهزيمة حركة حماس في رفح، تجنبًا للمساهمة في عمليات برية كبيرة.

وفسر كيربي أن الرئيس بايدن يعمل على عدم تسليح إسرائيل بأسلحة محددة في مناطق معينة.

وأوضح المسؤول الأميركي أن العملية الإسرائيلية في رفح كانت محدودة، مستهدفة منع تهريب حماس للأسلحة والأموال إلى غزة، مؤكدًا أن موقف واشنطن سيكون مرتبطًا بالقرارات التي ستتخذها "إسرائيل" في هذا الصدد، ومؤكدًا توافق الولايات المتحدة مع الجانب الإسرائيلي حول ضرورة تحقيق هزيمة دائمة لحماس.