07-أكتوبر-2023
طوفان الأقصى: فلسطينيون على ظهر دبابة إسرائيلية بعد السيطرة عليها

طوفان الأقصى: فلسطينيون على ظهر دبابة إسرائيلية بعد السيطرة عليها

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن المقاومة الفلسطينية نجحت في اختراق الخط الدفاعي الإسرائيلي بالكامل، في الساعات الأولى من عملية "طوفان الأقصى".

وأوضحت "يديعوت أحرنوت" أن ثلاث عربات إسرائيلية على الأقل سيطر عليها مقاومون ونقلوها إلى قطاع غزة. وأظهرت فيديوهاتٌ بالفعل السيطرة على جيبات ودبابات إسرائيلية في محيط قطاع غزة.

وأظهر مقطع فيديو اشتعال النيران في عشرات المركبات المستوردة من الخارج نتيجة سقوط صاروخ من قطاع غزة.

ويؤكد إسرائيليون في مستوطنات الغلاف أنهم لا يشاهدون أي جنود من الجيش في مناطق وجودهم. واتصلت إسرائيلية من "كفار عزا" بإذاعة الجيش قائلة إنها تنزف والجيش غير موجود، والمستوطنة تحت سيطرة حماس. كما قال شاهد عيان من مستوطنة "بئيري" إن المستوطنة تحت سيطرة حماس، ومازالوا يسمعون أصوات اشتباكات وإطلاق رصاص.

وبحسب إذاعة الجيش، فإن مصدرًا عسكريًا أكد أن مقاتلي كتائب القسام يرتدون زي الجيش الإسرائيلي ويطرقون أبواب المنازل في المستوطنات، داعيًا المستوطنين إلى الحذر.

وبعد إعلان جيش الاحتلال إطلاق عملية "السيوف الحديدية" ردًا على عملية "طوفان الأقصى"، دعت منظمة "إخوة السلاح" -التي تقود الاحتجاجات داخل الجيش الإسرائيلي على خطة التعديلات القضائية- الجنود والضباط الاحتياط الذين توقفوا عن الخدمة إلى الالتحاق بالجيش والاحتشاد "دفاعًا عن إسرائيل دون تردد. لأن الشيء الأكثر أهمية الآن هو أمن دولة إسرائيل".


عملية طوفان الأقصى: عملية عسكرية نفذتها كتائب القسام الذراع العسكري لحركة"حماس" بشكل متزامن عبر اليابسة والبحر والبر، في السادسة والنصف من صباح يوم السبت السابع من تشرين أول/ أكتوبر. وأعلن عنها القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، في رسالة صوتية نادرة له بثتها فضائية الأقصى التابعة ل"حماس" واستهدفت الضربة الأولى لطوفان الأقصى مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية إسرائيلة، وتم إطلاق خمسة آلاف صواريخ على أهداف إسرائيلية في أول عشرين دقيقة لبدء العملية، طالت مستوطنات أهدافا إسرائيلية في القدس وتل أبيب وأشدود والعمق الإسرائيلي، وتسلل المئات من عناصر القسام إلى مستوطنات غلاف غزة ونفذوا حرب شوارع ضد المستوطنين وجنود الاحتلال.

مستوطنات غلاف غزة: هي مستوطنات أنشأها الاحتلال الإسرائيلي على طول الحدود البرية مع قطاع بعد إخلاء المستوطنات داخل القطاع عام 2005، تم إنشاؤها في "منطقة عازلة" وتضم نحو 50 مستوطنة على مسافة 40 كيلومترا في محيط القطاع، يتجاوز عدد سكانها 70 ألف مستوطن، وأبرز هذه المستوطنات التي تعتبر في مرمى صواريخ المقاومة في قطاع غزة هي:كيسوفيم وزيكيم ونحال عوز وكريات ملاخي وكريات غات، ومدن ديمونا وعسقلان وأسدود وسديروت.

السيوف الحديدية: اسم العملية العسكرية التي أطلقها الكابينت"المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر" ردا على عملية" طوفان الأقصى" التي أطلقتها كتائب القسّام الذراع العسكري ل"حماس" صباح السابع من تشرين أول/ أكتوبر، حيث صرّح رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أول تصريح له على بعد إطلاق العملية" نحن في حالة حرب ولسنا في عملية".