12-يونيو-2022
Mamoun Wazwaz/ Getty  - مسافر يطا

Mamoun Wazwaz/ Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت حركة "بتسيلم" الحقوقيّة الإسرائيلية عن أنّ اقتحام المنازل الفلسطينية الذي نفّذه جيش الاحتلال نهاية الأسبوع الماضي في مسافر يطا جنوب الخليل، ليس تمرينًا عسكريًا، وإنما إحصاء للسكان تمهيدًا لطردهم من منازلهم وتشريدهم من قريتهم.

 بتسيلم: ما أجري ليس تمرينًا عسكريًا.. "تعداد السكان" الذي أُجري في مسافر يطا تطوّر مقلق 

وعقّبت "بتسيلم" اليوم الأحد، على فيديو أرفقته لعمليّة اقتحام أحد المنازل، بالقول إن "هذا ليس تمرينًا"، وأضافت أنه "في نهاية الأسبوع، بدأ الجيش ما بدا أنه استعدادات لترحيل حوالي ألف فلسطينيّ في مسافر يطا". 

وبحسب الحركة الحقوقية الإسرائيلية فإنّه واعتبارًا من مساء الجمعة وخلال يوم السبت (9 -10 حزيران/ يونيو) وصل جنود إلى التجمّعات البدوية السكنية في مسافر يطا، وانتقلوا من منزل لمنزل  والتقطوا صورًا لبطاقات الهوية، وأعدّوا قوائم بسكان كل منزل.

وأشارت "بتسيلم" إلى أنّه ومنذ سنوات عديدة تنفِّذ "إسرائيل" سياسة تهدف لطرد سكان هذه التجمعات بمغادرة منازلهم والاستيلاء على أراضيهم، واعتبرت أنّ "الإحصاء" الذي أجري هناك في نهاية الأسبوع تطورًا مثيرًا للقلق. 

ومؤخرًا قضت المحكمة العليا الإسرائيلية بناء على سلسلة من  الأكاذيب والخداع والأخطاء، بعدم وجود عائق قانوني يحول دن طرد السكّان الفلسطينيين من منازلهم وقراهم في المسافر (جنوب شرق الخليل).