أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78
غياب محامي المتهمين عن أول جلسة لقضية مقتل نزار بنات يثير استياء حقوقيين

غياب محامي المتهمين عن أول جلسة لقضية مقتل نزار بنات يثير استياء حقوقيين

مقر القضاء العسكري في رام الله (الترا فلسطين/ محمد غفري)

أبدى حقوقيون ومحامون استغرابهم من عدم حضور محامي المتهمين في الجلسة الأولى من قضية محاكمة المتهمين بالتسبب بمقتل الناشط والمعارض السياسي نزار بنات، التي عقدت الثلاثاء، في مقر القضاء العسكري بحيّ أم الشرايط في رام الله، وتم تأجيلها مدة أسبوع.

 شهدت الجلسة الأولى التي تم تأجيلها دون تلاوة التهم، حضور عدد كبير من الصحفيين والحقوقيين والمحامين ودبلوماسيين 

وينصُّ القانون الفلسطيني، أنه لا يجوز تلاوة التهمة في المحاكم الجنائية إلّا بحضور محامي المتهم، وهو ما حال اليوم دون تلاوة التهمة على 14 عنصرًا من جهاز الوقائي، وجهت إليهم النيابة العامة العسكرية في وقت سابق تهم "الضرب المفضي للموت"، و"إساءة استعمال السلطة".

وشهدت الجلسة الأولى اليوم، حضور عدد كبير من الصحفيين والحقوقيين والمحامين ودبلوماسيين. وتعليقًا على غياب محامي المتهمين، قال محامي عائلة بنات غاندي ربعي، إنه من المفترض حضور المحامي، أو أن يكون غيابه مقنعًا ومبررًا. لكنه أشار في حديثه لـ "الترا فلسطين" أن غياب محامي المتهمين لم يكن مبررًا، خصوصاً أن هذه الجلسة هي الأولى، ومن المفترض أن يتم فيها تلاوة التهم على المتهمين.

ويرى ربعي أن هذا التأجيل "غير مبشّر" وإذا تكرر في الجلسة المقبلة، فسيكون لهم موقف، كونهم يريدون عدالة ناجزة وسريعة. ويضيف، من المستغرب عدم حضور محامي المتهمين في الجلسة الأولى، وعدم تلاوة التهمة وبيّنة الادّعاء، في قضية حازت اهتمام الرأي العام.

بدوره عبّر الكاتب الحقوقي ماجد العاروري عن استغرابه من غياب المحامي، قائلًا لـ"الترا فلسطين"، إن الغياب كان مفاجئًا للجميع، لأنه حال دون السير قدمًا في إجراءات الجلسة وفق القانون، وهو (أي المحامي) يعي هذا الأثر.

 ماجد العاروري:  الغياب كان مفاجئًا للجميع، لأنه حال دون السير قدمًا في إجراءات الجلسة وفق القانون 

وأضاف العاروري أنه يتأمل أن لا يكون ذلك أحد الأساليب لتعطيل سير الجلسات في المحاكمة، لأنه وبحسب القانون لا يمكن لجلسات القضايا الجنائية أن تسير قدمًا في ظل غياب محامي الدفاع.

لكن العاروري أشار إلى أن الشيء الإيجابيّ أنه تم تأجيل الجلسة لمدة أسبوع فقط، وليس لمدة طويلة، وتأمّل أن يحضر المحامي الجلسة المقبلة، لتتم تلاوة لائحة الاتهام، والسير في إجراءات المحكمة.

من جهته، قال المحامي مهند كراجة من مجموعة "محامون من أجل العدالة"، إنه يمكن التبرير للمحامي في حال كان عنده ظرف معيّن للغياب، ولكن كان بإمكانه أن ينتدب من ينوب عنه. ولفت إلى أن المؤسسات الحقوقية وعائلة نزار بنات يمكن أن تذهب في اتجاه آخر لتفسير سبب هذا الغياب، وتعتبره شكلًا من أشكال المماطلة.

 مهند كراجة: يمكن تفسير غياب محامي المتهمين في أول جلسة، بأنه شكل من أشكال المماطلة 

وتزامنًا مع الجلسة الأولى في القضية، نشر غسّان بنات أنه استلم اليوم شهادة وفاة شقيقه نزار، وكذلك تصريح دفنه بعد نحو 80 يومًا على مقتله، واصفًا هذا اليوم بأنه الأصعب في حياته. 

 

تجدر الإشارة إلى أنّ المحكمة العسكرية التي عُقدت برئاسة القاضي عيسى عمر وعضوية القاضيين إسماعيل النمر وأكرم عرار، وبحضور 14 متهمًا وجميعهم ينتسبون لجهاز الأمن الوقائي، وممثل الادّعاء العام وممثلي عائلة نزار بنات، أقرّت تأجيل الجلسة إلى 21 أيلول/ سبتمبر الجاري، لعدم حضور وكيل المتهمين المحامي فارس شرعب. ورفع القاضي الجلسة بعد أقل من ربع ساعة على بدئها، دون توجيه أي أسئلة للمتهمين أو مرافعات للادّعاء العام. 


اقرأ/ي أيضًا:

لعدم حضور المحامي.. تأجيل جلسة محاكمة المتهمين في قضية نزار بنات