03-مايو-2024
محيط مستشفى الشفاء غزة جرّاء الدمار الإسرائيلي )محمد حجّار/ (EPA

الترا فلسطين | فريق التحرير 

كشفت الأمم المتحدة أن تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة قد تصل إلى حوالي 40 مليار دولار، مؤكدة أن التعافي من الدمار الهائل الذي لحق بالقطاع بسبب العدوان الإسرائيلي الممتد قد يستغرق حتى 80 عامًا.

وأوضح عبد الله الدردري، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في مؤتمر صحفي عُقد في عمّان، أن تكلفة إعادة الإعمار في قطاع غزة "مهمة للغاية ستستغرق وقتا طويلاً"، مشيرًا إلى أنها تقدر بحوالي 18 مليار دولار، وربما تصل إلى 40 مليار دولار، وفقًا لتقديرات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأكد أن هذه المهمة هي "الأكبر من نوعها التي يتعامل معها المجتمع الدولي منذ الحرب العالمية الثانية"، مشيرًا إلى أنه تم التباحث في تمويل إعادة الإعمار مع دول عربية وهناك إشارات إيجابية، مع التأكيد على ضرورة الإسراع في إيواء الناس في سكن كريم وإعادة حياتهم الطبيعية خلال السنوات الثلاث الأولى بعد وقف إطلاق النار.

وأضاف أن الاعتماد على الأطر التقليدية لإعادة البناء قد يستغرق عقودًا من الزمن، مما يجعل الضرورة ملحة لتحقيق تقدم سريع وفعال في إعادة بناء البنية التحتية وتأهيل الحياة الاقتصادية والاجتماعية والصحية والتعليمية للسكان المتضررين في غزة.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على غزة عن أكثر من 34 ألف شهيد وأكثر من 77 ألف جريح، إضافة إلى دمار واسع في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة.