28-فبراير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

اقتحم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال، الإثنين، المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية شمال نابلس.

  25 مركبة تقل مستوطنين اقتحمت المنطقة الأثرية في سبسطية 

وقال محمد عازم رئيس بلدية سبسطية في حديث مع الترا فلسطين، إن 25 مركبة تقل مستوطنين اقتحمت المنطقة في تمام الـ12 ظهرًا، بحماية قوات الاحتلال، ومنعت الأهالي والسكان من التواجد في المكان وانسحبت في تمام الساعة 2:30 عصرًا.

وتابع أن الاقتحامات صارت كثيرة مؤخرًا، لافتًا إلى أنّ "الجولات السياحية للمستوطنين" هي مجرد غطاء لمحاولة السيطرة على المنطقة الأثرية من قبل مجلس المستوطنات.

وأضاف أنّ "الحكومة الإسرائيلية منحت مجلس المستوطنات 20 مليون شيقل منها ما هو مخصص لإصلاح البنية التحتية في المنطقة الأثرية ببلدة سبسطية". مبيّنًا أنه في كل مرة يقتحم فيها المستوطنون المكان، يكون معهم مخططات لدراسة المنطقة.

وأوضح عازم أن مخاوفهم في سبسطية ببدء تطبيق المخططات بتحويل المنطقة الأثرية لحدائق عامة تابعة لمجلس المستوطنات زادت بعد منح الأموال، وبعد الاقتحامات المتكررة للمنطقة.

وأشار إلى أن هذه الاقتحامات قد تكون غطاء لمحاولات بسط السيطرة على المنطقة، مضيفًا، "هناك منازل في محيط المنطقة الأثرية ومحاولة السيطرة على المنطقة يدفعنا للتساؤل حول هذه المنازل وهذه مخاوف أخرى تتملكنا في البلدة".

وقال إن البلدية تراقب تحركات الاحتلال والمستوطنين لمعرفة ماذا يريدون من المنطقة.

 عازم: نتخوّف من أنّ المشروع الاستيطاني في بلدة سبسطية قاب قوسين أو أدنى من السيطرة على المنطقة 

وعبّر عازم عن مخاوفه من أن المشروع الاستيطاني في بلدة سبسطية قاب قوسين أو أدنى من السيطرة على المنطقة، فالمستوطنون يديرون المشروع من مستوطنة "شافي شامرون" ولا يمر يوم دون وجود طائرات "درون" تحلق فوق المكان وتتابع حركة السكان والزائرين.

وطالب رئيس بلدية سبسطية الواقعة شمال نابلس، بتدخلات أكبر وأعلى لحماية المكان"، مشيرًا إلى أنه عملوا خلال السنوات الماضية على تشجيع السياحة للمنطقة، ولكنهم بحاجة اليوم لتشجيع أكبر ومساعدة من الجهات الرسمية.

 الحركة السياحية المحلية تنشط في نهاية الأسبوع وفي الإجازات الرسمية 

وأوضح أن الحركة السياحية المحلية تنشط في نهاية الأسبوع وفي الإجازات الرسمية، كاليوم مثلًا في إجازة ذكرى الإسراء والمعراج، حيث يتوقع أن يكتظ الموقع بالأهالي الذين يأتون من مختلف المناطق للاستجمام في سبسطية.

وأضاف: "اليوم الجو مشمس ومناسب للرحلات العائلية وخصوصًا بما أنه يوجد عطلة رسمية، وكان لدينا اليوم وفد لطلبة الهندسة لكنهم لم يتمكنوا من القيام بجولتهم بسبب إغلاق المنطقة ومنع الدخول لها".

ودعا عازم الأهالي إلى زيارة بلدة سبسطية للاستجمام والاستمتاع وتعزيز حق الفلسطيني ومنع الاحتلال والمستوطنين من فرض سيطرتهم عليها.


اقرأ/ي أيضًا:

الخارجية لمنظمات أممية: آثار سبسطية في خطر

"نيويورك العصر البرونزي".. مدينة عمرها 5 آلاف عام قرب حيفا