17-أكتوبر-2023
عضو المجلس العسكري في كتائب القسام/ أيمن نوفل، استشهد في قصف إسرائيلي

عضو المجلس العسكري في كتائب القسام/ أيمن نوفل، استشهد في قصف إسرائيلي

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت كتائب القسام اليوم الثلاثاء، عن استشهاد عضو مجلسها العسكري، أيمن نوفل، في اليوم الحادي عشر لمعركة "طوفان الأقصى"، وذلك إثر قصف إسرائيليّ.

قالت كتائب القسام إن أيمن نوفل ارتقى إثر قصفٍ إسرائيلي استهدف مخيم البريج وسط قطاع غزة 

وقالت كتائب القسام في تصريح مقتضب إنّ أيمن نوفل هو عضو المجلس العسكري العام، وقائد لواء الوسطى في كتائب القسام، وقد ارتقى إثر قصفٍ إسرائيلي همجيٍ استهدف مخيم البريج وسط قطاع غزة.

واتّهم جيش الاحتلال وجهاز "الشاباك"، الشهيد أيمن نوفل، بأنه كان مسؤول الاستخبارات العسكرية لحركة حماس، كما أنّه أدار العديد من الهجمات ضدّ "إسرائيل"، وكان مشرفًا على ملف إطلاق الصواريخ/ وساهم في إنتاج وتطوير أسلحة حركة حماس، وكان شريكًا في التخطيط لاختطاف الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، وكان مقرّبًا من قائد كتائب القسام، محمد الضيف.

من هو أيمن نوفل؟

والقيادي في كتائب القسام أيمن نوفل من مواليد 1965 في مخيم "البريج" وسط قطاع غزة، كان قائداً لواء غزّة في الكتائب وممن قادوا العمل العسكري إبان الانتفاضتين حيث يحمله الاحتلال مسؤولية تجهيز العديد من الاستشهاديين الذي أوقعوا الخسائر والاصابات في صفوف جيش الاحتلال.

أيمن نوفل بعد وصوله قطاع غزة عام 2011، بعد سنوات من الاعتقال في السجون المصرية
أيمن نوفل بعد وصوله قطاع غزة عام 2011، بعد سنوات من الاعتقال في السجون المصرية - MAHMUD HAMS/ Getty Images

وفي تصريحات سابقة له بعد اختتام مناورات "الركن الشديد 2" قال أيمن نوفل إنه "لن يقر لنا قرار حتى نحرر كافة الأسرى"، و"نراكم القوة للدفاع عن شعبنا في كافة أماكن تواجده".

اعتقل أيمن نوفل لدى "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية ومصر وخطط لعدة عمليات للمقاومة

وتعرّض أيمن نوفل للاعتقال في سجون الاحتلال الإسرائيلي عام 1991، وفي عام 1997 اعتقلته الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وفي عام 2008، اعتقلته السلطات المصرية من مدينة العريش، وتعرّض لتعذيب شديد أثناء التحقيق معه، وظّل معتقلًا حتى عام 2011، إلى أن تمكّن من تحرير نفسه من سجن أبو زعبل في مدينة القاهرة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ المكتب الإعلامي الحكومي نعى ظهر الثلاثاء، رئيس هيئة المعابر والحدود، اللواء فؤاد علي أبو بطيحان (55 عامًا)، الذي استشهاد  مع عدد من أفراد أسرته إثر قصف طائرات الاحتلال لمنزله بشكل مباشر.

اللواء فؤاد علي أبو بطيحان
اللواء فؤاد أبو بطيحان

وفي وقت سابق الإثنين، علم الترا فلسطين أنّ القيادي في حركة حماس، وعضو مجلس الشورى فيها أسامة المزيني، استشهد مساء الأحد برفقة نجليه أحمد وهمام، جرّاء قصف إسرائيلي على قطاع غزة.