25-أبريل-2024
الحرب الإسرائيلية مستمرة على غزة

MOHAMMED SABER (EPA)

كشف مسؤول "إسرائيلي كبير" للإذاعة الإسرائيلية العامّة عن أن رئيس جهاز الشاباك رونين بار، واللواء احتياط نيتسان ألون قدّما خلال اجتماع مجلس الحرب، الخميس، اقتراحات إضافية بشأن المرونة التي يمكن لـ "إسرائيل" القيام بها من أجل التوصل إلى اتفاق يحظى بموافقة حركة حماس.

الكابينيت منح الوفد الإسرائيلي المفاوض تفويضًا بالاجتماع بالوفد الأمني المصري الذي يزور "إسرائيل" الجمعة 

وأضاف المسؤول أنّ من المتوقع أن يصل وفد مصري إلى "إسرائيل" الجمعة، لإجراء محادثات حول قضية المختطفين.

وبحسب القناة 12 فإنّ الكابينيت منح الوفد الإسرائيلي المفاوض تفويضًا بالاجتماع بالوفد الأمني المصري الذي يزور "إسرائيل".

وخلال الاجتماع الموسّع لمجلس الوزراء الإسرائيلي، تمت الموافقة على السّماح لمراقبين بريطانيين بزيارة بعض أسرى قوات النخبة التابعة لكتائب القسام، ممن وقعوا في الأسر بعد تنفيذ عملية طوفان الأقصى يوم السابع من أكتوبر.

وأوضح المسؤول الإسرائيلي للإذاعة العامة أن "إسرائيل" لا توافق على السماح بزيارات الصليب الأحمر لأسرى "النخبة" طالما لا توجد زيارات مماثلة للمختطفين المحتجزين في غزة. وصوت معظم الوزراء لصالح اقتراح بنيامين نتنياهو، فيما صوّت الوزيران ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش ضدّ القرار.

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أن هذه الخطوة سيتم تنفيذها بناءً على طلب من الحكومة البريطانية لتوضيح أن "إسرائيل" لا تنتهك القانون الدولي فيما يتعلق بأسرى "النخبة".

وكان مسؤول إسرائيلي كشف لموقع واللا الإسرائيلي في وقت سابق أن مجلس الحرب سيناقش مبادرة جديدة للتوصل الى صفقة تبادل أسرى. وأشار الموقع إلى أنّ مجلس الحرب كلّف الوفد الإسرائيلي المفاوض بصياغة أفضل الخطوط العريضة التي يعتقدون أنها قابلة للتنفيذ وتقديمها في مناقشات إسرائيلية داخلية، مضيفًا أن هذا لا يعني أن هناك عرضًا مطروحًا على الطاولة من حماس أو الوسطاء.