29-سبتمبر-2023
7 معلمين فلسطينيين حجزوا مقاعد في قائمة أفضل 50 معلمًا في العالم

معلمون فلسطينيون حجزوا مقاعد في قائمة أفضل 50 معلمًا في العالم

حققت سبعة معلمات ومعلمين فلسطينيين في السنوات الثمانية الماضية، نتائج متقدمة في سلم مسابقة أفضل معلم في العالم، التي تنظمها سنويًا مؤسسة "فاركي فاونديشن" البريطانية المتخصصة بتطوير التعليم.

يستعرض الترا فلسطين، في هذا المقال، المعلمات والمعلمين الفلسطينيين الذين حجزوا مقاعد لهم في قائمة أفضل 50 معلمًا خلال السنوات الثمانية الماضية

وتمنح "جائزة المعلم العالمي" مكافأة نقدية بقيمة مليون دولار أمريكي سنويًا، للمعلم الاستثنائي الذي قدم إسهامًا متميزًا في مهنته، ويُفتح باب التسجيل للجائزة سنويًا لكافة المعلمين من أنحاء العالم دون تحديد سن معين.

يستعرض الترا فلسطين، في هذا المقال، المعلمات والمعلمين الفلسطينيين الذين حجزوا مقاعد لهم في قائمة أفضل 50 معلمًا في هذه الجائزة الدولية خلال السنوات الثمانية الماضية.

حنان الحروب، أفضل معلمة في العالم

وحصدت المعلمة الفلسطينية حنان الحروب لقب أفضل معلمة على مستوى العالم في العام 2016، بعد تقدمها على قرابة ثمانية آلاف معلم حول العالم تقدموا للتنافس على الفوز بهذه الجائزة.

وتدرّس حنان الحروب التي نشأت في مخيم الدهيشة، طلاب الصف الثاني الأساسي في مدرسة بنات سمية خليل بمدينة البيرة. وتقول حنان الحروب، إن منهجها الخاص في التعليم يعتمد اللعب لغرس قيم الأمل والطموح والجد في نفوس الأطفال الذين انعكست الأوضاع الأمنية الصعبة سلبًا على نفسياتهم وتصرفاتهم.

وبدأت حنان الحروب تجريب منهجها الجديد على أطفالها الذي عاشوا صدمة عنيفة على إثر إطلاق قوات الاحتلال الرصاص عليهم وعلى أبيهم خلال عودتهم من المدرسة، فأصيب أبوهم بجروح، وقد حقق المنهج الجديد نتائج إيجابية جدًا مع أطفالها حيث تجاوزوا مرحلة الصدمة وعادوا لطبيعتهم كأطفال مرحين ومتفوقين.

وأكدت حنان الحروب، أنها واجهت صعوبة في تعميم تجربتها، غير أنها مع النجاحات العديدة التي حققتها انتشر منهجها في التدريس انتشارًا واسعًا.

وفي ذات العام الذي فازت فيه حنان الحروب بجائزة أفضل معلم في العالم، تأهل المعلم جودت صيصان والمعلمة فداء زعتر إلى قائمة أفضل خمسين معلمًا في العالم في ذات الجائزة.

حنان الحروب
المعلمة حنان الحروب

جودت صيصان

المعلم جودت صيصان يُدرّس التاريخ والقضايا المعاصرة والعلوم الاجتماعية في مدرسة مغتربي بير نبالا التابعة لمحافظة القدس، ويقول إن "وصول المعلمين الفلسطينيين إلى هذه الجائزة يدعو إلى الفخر".

وتميز جودت صيصان بتوظيفه للفنون العامة والدراما وبالتحديد المسرح في العملية التعليمية، وكذلك الوسائط التكنولوجية في التعليم داخل وخارج الفصل، بحيث نجح في صقل مواهب الطلبة، وحسّن من جودة تحصيلهم العلمي.

وشكّل جودت صيصان فرقة للفنون الشعبية في المدرسة، وفريقاً آخر متخصصًا في الإعلام، وحاز كلا الفريقين على المركز الأول في مسابقات متخصصة على مستوى فلسطين، إضافة إلى فرق أخرى متخصصة في المسرح والموسيقى.

كما ساهم جودت صيصان في صياغة منهاج تربوي تعليمي يقوم على تعزيز القيم الموجودة لدى الطلبة، ويكسبهم القيم المفقودة، إضافة إلى الجانب المعرفي الأكاديمي بطبيعة الحال.

جودت صيصان
المعلم جودت صيصان

فداء زعتر

المعلمة فداء زعتر تُدرس في مدرسة الخنساء في محافظة نابلس، وهي المعلمة الفلسطينية الثالثة التي تأهلت إلى قائمة أفضل 50 معلم في العالم في العام 2016 ذاته، إلى جانب المعلمة حنان الحروب والمعلم جودت صيصان. تقول فداء زعتر "إن تراكم الإنجازات، ومراكمتها، هو ما قد يميز البعض عن غيرهم، خاصة في مجالات حيوية كالتعليم".

وتميزت فداء زعتر بابتكارها لاستراتيجيات تعلم تهدف إلى تعزيز السلوكيات الإيجابية لطلاب الصف الأول الأساسي بخطين متوازيين: فردي وجماعي، وهي تُركز على بث شعور الأمان في دواخلهم، من خلال اتباع أساليب متعددة من بينها اللعب، والدراما، والموسيقى، والترفيه بشكل عام، والابتعاد عن أسلوب التلقين وذلك من أجل اكتشاف إبداع كل طفل في مجاله.

فداء زعتر
المعلمة فداء زعتر

عبير القنيبي

وفي العام 2017 تأهلت المعلمة الفلسطينية عبير القنيبي كذلك إلى قائمة أسماء أفضل 50 معلم على مستوى العالم.  وتدرّس المعلمة عبير قنيبي -وهي أم لخمسة أطفال- مادة الرياضيات في مدرسة وداد ناصر الدين الثانوية في محافظة الخليل.

وحصلت عبير قنيبي عام 2010 على درجة الماجستير في الرياضيات التطبيقية من جامعة بولتكينك فلسطين. كما حصلت على المرتبة الرابعة في معرض "intel ISEF" الذي عُقد في الولايات المتحدة عام 2012 عن دورها في الإشراف على مشروع "الكوكب الباكي". كما حصلت عبير القنيبي على الميدالية الفضية للابتكار والإبداع في عام 2012

وفازت المعلمة عبير قنيبي مؤخرًا، بجائزة خليفة ضمن محور المعلم المبدع، وذلك خلال فعالية أقيمت في دولة الإمارات.

عبير القنيبي
المعلمة عبير قنيبي

رنا زيادة

وفي العام 2019 تأهلت المعلمة الفلسطينية رنا زيادة (40 عامًا) من غزة إلى قائمة أفضل 50 معلمًا على مستوى العالم. ورنا زيادة، أم لأربعة أبناء، تُدرس مادة الرياضيات في مدرسة الزهراء الثانوية في غزة، وتميزت بتنفيذ مبادرة تطبيق أسلوب الرحلات المعرفية "Webquest" في تعليم الرياضيات لطالبات المرحلة الثانوية، وبموجب هذه المبادرة صممت رنا زيادة موقعًا إلكترونيًا تفاعليًا مستفيدة من خدمة "googlesites"، وهذا الموقع يحتوي على صفحات تندرج فيها روابط تعليمية إثرائية متنوعة، وتتفاعل رنا زيادة من خلاله مع الطلبة لرصد المعلومات وتجلي الشروحات، إضافة إلى الأسئلة والاختبارات.

وحازت رنا زيادة على جوائز محلية ودولية، ففي العام 2014 حصلت على جائزة فلسطين للإبداع والتميز التربوي من رئيس الوزراء، وحصلت على جائزة أفضل معلمة فلسطينية عام 2017.

وفي العام 2020 تم اختيار المعلمة رنا زيادة ضمن قائمة 60 امرأة ملهمة حول العالم من قبل مؤسسة المرأة العالمية في الولايات المتحدة.

رنا زيادة
المعلمة رنا زيادة

نسرين قطينة

وفي العام 2021 حلَّت المعلمة نسرين قطينة ضمن أفضل 50 معلمًا على مستوى العالم، في جائزة المعلم العالمية.

وتُدرس المعلمة نسرين قطينة مادة الرياضيات في مدرسة بنات دورا الأساسية جنوب الخليل، وفازت سنة 2019 بلقب معلم فلسطين في المسابقة التي تنظمها وزارة التربية والتعليم عبر هيئة تطوير مهنة التعليم، كما فازت في العام 2020 في الفئة (أ) في جائزة الإنجاز والتميز لدعم التعليم.

ويتمحور نهج المعلمة نسرين قطينة، في تعليم الطلاب بشكل أساسي حول التعلم من خلال اللعب، وترديد الأغاني ومشاهد المقاطع التعليمية عبر قناتها على موقع "يوتيوب".

نسرين قطينة
المعلمة نسرين قطينه

إياد السوقي

المعلم الفلسطيني إياد السوقي من مدرسة ذكور جنين الأساسية، كان آخر فلسطيني تأهّل ليكون ضمن أفضل 50 معلمًا على مستوى العالم في دورة الجائزة لعام 2023.

وقال المعلم إياد السوقي إنه قدم نموذجًا مختلفًا في تدريس التربية التكنولوجية، إذ تمكن من تحويل المناهج التعليمية للطلبة من الصف الأول إلى السادس الابتدائي إلى منهاج تعليمي تفاعلي  في عام 2017، ثم في العالم 2018 قام بتحويل ثلاث كتب دراسية إلى استراتيجية "التلعيب في التعليم".

وأكد إياد السوقي لـ الترا فلسطين حرصه على تنظيم الدورات لطلاب مدرسته لتعليمهم وتدريبهم على أدوات ميكروسوفت، إضافة إلى إرشادهم للمشاركة في المنصات الإلكترونية العالمية المختصة بتنظيم المسابقات بين الطلبة المميزين في العالم.

 وسبق أن حقق إياد السوقي المركز الثالث على مستوى فلسطين في مسابقة "الإنجاز والتميز" عن مشروع التعليم التفاعلي. كما وصل المعلم إياد السوقي عام 2019 إلى "قائمة العشرة" في "جائزة التعاون"، وفاز جائزة المعلم المتميّز برعاية المفوضية الأوروبية واليونسكو عام 2022، ويشغل حاليًا سفير الأسبوع الأوروبي للبرمجة في فلسطين منذ عام 2018، ومنسّق عام الأسبوع العربي للبرمجة وعضوًا مؤسسًا فيه.

والمعلم اياد أحمد السوقي من مواليد عام 1979، وهو والد لأربعة أطفال، وتخرج من جامعة القدس المفتوحة في جنين عام 2005، تخصص أنظمة المعلومات الحاسوبية.

إياد السوقي
المعلم إياد السوقي