15-ديسمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت وزارة التربية والتعليم، اليوم الأحد، بمدينة رام الله أن المعلمة نسرين قطينة، من مدرسة بنات شهداء دورا في مديرية جنوب الخليل، أفضل معلم في فلسطين للعام 2019.

وقال اشتية خلال كلمته بالحفل الذي نظّمته الوزارة لمناسبة يوم المعلم الفلسطيني، إن الحكومة تدرك أن هناك احتياجات ومطالب وحقوقًا للمعلمين، وأن هناك العديد من الأمور المتعلقة بهم تحتاج إلى مراجعة.

وأضاف "لا يعقل أن يتقاضى المعلم الذي يصحح أوراق امتحان الثانوية العامة مكافأة بعد سنة أو سنتين، هذا الأمر لن يتكرر مرة أخرى، هذه المكافأة ستدفع عند انتهاء التصحيح ولن يتم التأخير بعد اليوم".

وتابع: "لا يعقل أن يؤخذ قرار بترقية المعلم ولا تصبح الترقية سارية المفعول من تاريخ أخذ القرار، هذه حقوق يجب ألا تضيع، ولا يعقل أن يكون مدراء الوزارات في المحافظات بدرجة مدير عام ما عدا مدراء التربية والتعليم، وعليه ابتداء من العام المقبل سيكون كل مدير ومديرة لمديرية التربية في المحافظات بدرجة مدير عام".

بدوره، قال عورتاني، إن تمكين المعلم وإنصافه وصون كرامته والارتقاء بوضعه الوظيفي والمهني والمالي والمجتمعي، يعد استحقاقات أساسية لتعزيز مكانته ولتقوية منظومة التعليم وتعظيم شأنها، وهي استثمار ذو عوائد اجتماعية واقتصادية وثقافية ومعرفية مضمونة.

وأضاف: نعكف حاليا على وضع لائحة هدفها الارتقاء بالبيئة التعليمية للمعلم والطالب، لنجعل من المدرسة حاضنة للمواطنة الفاعلة المستنيرة، ونجعل من التعليم ممارسة مثرية انسانيا وروحيا ومعرفيا ووطنيا، ويكون العنوان كرامة المعلم، والاحترام والمشاركة الفاعلة، والريادة والحيز الداعم للإبداع، بعيدا عن الملل والروتين الورقي الشكلي.

وتابع "لقد وضعنا أمام الحكومة وبالتنسيق مع اتحاد المعلمين، مجموعة ملفات تهدف الى الارتقاء بوضعية المعلمين، وتم إقرار بعضها، وإحالة بعضها الآخر الى جهات الاختصاص لإبداء الرأي.