05-سبتمبر-2018

آثار غارة جوية للطائرات الروسية على إدلب يوم 4 أيلول/سبتمبر 2018 (Getty)

حذّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من الهجوم على منطقة إدلب السورية التي تسيطر عليها المعارضة، وقال إنه سيؤدي إلى مجزرة، لكنّه رأى في الوقت نفسه أن القمة التي ستستضيفها إيران وتجمع بلاده بكل من إيران وروسيا ستخرج بنتائج إيجابية.

ونقلت صحيفة حريت التركية عن أردوغان قوله إن "الوضع في إدلب مهم للغاية بالنسبة لتركيا. تحدث هناك عملية قاسية.. إذا انهمرت الصواريخ، لا قدر الله، على هذه المنطقة ستحدث مجزرة خطيرة".

وكانت روسيا، الحليف الرئيسي لنظام الرئيس السوري بشار الأسد قد استأنفت أمس الثلاثاء غاراتها الجوية على إدلب، في أعقاب قصف جوي ومدفعي شنته القوات الموالية للحكومة السورية على مدى أسابيع هناك تمهيدًا فيما يبدو لهجوم واسع على آخر معقل كبير للمعارضة.

وتقول وكالة رويترز للأنباء إن تركيا تأمل في الخروج بنتيجة إيجابية من قمة طهران التي ستعقد هذا الأسبوع.

ونقلت صحيفة حريت عن أردوغان قوله "سنصل بهذه القضية إلى نقطة إيجابية من خلال قمة طهران، التي تمثل استكمالا لعملية أستانا. آمل أن نتمكن من منع النزعة المتطرفة للحكومة السورية في هذه المنطقة".

على صعيد آخر، ذكرت الصحيفة أن أردوغان قال للصحفيين على متن الطائرة لدى عودته من زيارة رسمية إلى قرغيزستان إن خريطة الطريق المتفق عليها في يونيو/حزيران بين أنقرة وواشنطن بشأن مدينة منبج في شمال سوريا لا تمضي قدمًا على المسار نفسه.

وبموجب الخطة، تسيّر القوات التركية والأميركية حاليًا دوريات مشتركة هناك لإخلاء المنطقة من مسلحي وحدات حماية الشعب الكردية، علمًا بأن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار بحث التطورات في سوريا خلال محادثات أمس الثلاثاء مع المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري.


اقرأ/ي أيضًا:

نظام الأسد يحضر لشن هجمة على إدلب .. وملايين السوريين في خطر

قتيل و12 مصابًا لم تحدد هوياتهم .. بقصف إسرائيلي على سوريا