16-أغسطس-2018

تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالشكر لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والشعب القطري لوقوفهم إلى جانب تركيا.

وأضاف أردوغان في تغريدة على حسابه بتويتر، لم يكتف بنشرها باللغة التركية، إنما بالعربية أيضًا: أتقدم باسم الشعب التركي بالشكر الجزيل إلى الشيخ تميم والشعب القطري لوقوفهم إلى جانب تركيا.

وتابع: لا شك أن علاقاتنا المتينة مع دولة قطر الصديقة والشقيقة ستشهد تطورا في العديد من المجالات بشكل مستمر.

وتأتي تغريدة أردوغان بعد إعلان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عبر حسابه في تويتر، وقوف بلاده "إلى جانب الأشقاء في تركيا التي وقفت مع قضايا الأمة ومع قطر" مضيفًا أن قطر ستضخ حزمة ودائع ومشاريع استثمارية بقيمة 15 مليار دولار في تركيا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم قالن عبر تويتر: "ستنفذ قطر استثمارا مباشرا بقيمة 15 مليار دولار. اقتصادنا يستند إلى أسس متينة، وستخرج تركيا أقوى من هذه المرحلة".

ووصل أمير قطر أنقرة والتقى الرئيس التركي الأربعاء ثم أعلن عن حزمة الودائع، وأفادت مصادر رئاسية للأناضول، أن اللقاء جرى في المجمع الرئاسي بعيدا عن الإعلام، واستغرق حوالي 3 ساعات ونصف ساعة.

وقالت تركيا في أكثر من مناسبة إنها تتعرض لحرب اقتصادية تشنها عليها الولايات المتحدة الأمريكية على خلفية احتجاز السلطات التركية القس الأمريكي أندرو برانسون على خلفية اتهامات بـ"الإرهاب والتجسس" وأكدت ذلك المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز بالقول إن الولايات المتحدة ستعيد النظر بالإجراءات ضد تركيا إذا سمحت للقس برانسون بالعودة لأمريكا.

وترفض تركيا تسليم برانسون، بينما ترفض واشنطن أن تسلم لتركيا فتح الله جولن المقيم بولاية بنسلفانيا الأمريكية، المتهم بالمسؤولية عن الانقلاب الفاشل في تركيا عام 2016.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قطر تضخ 15 مليار دولار في الاقتصاد التركي

مسلمون كنديون لم يعودوا قادرين على أداء الحج