27-أبريل-2024
جامعات أميركية

اعتصام الطلبة في حرم جامعة كاليفورنيا | epaimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد موقع "أكسيوس" الأمريكي، يوم السبت، أن الشرطة الأميركية اعتقلت، خلال أسبوع واحد، حوالي 600 شخص في الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في ما لا يقل عن 15 حرمًا جاميعًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

أكد موقع "أكسيوس" في تقريره أن الاعتصامات والاحتجاجات كانت "سلمية إلى حد كبير"، حتى نقطة تدخل الشرطة

وقال موقع "أكسيوس"، إن "تحالف سحب الاستثمارات" في جامعة جنوب كاليفورنيا دعا إلى العفو الكامل عن الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس الذين عاقبتهم إدارة الجامعة بسبب الأنشطة المؤيدة لفلسطين.

بينما دعت منظمة "طلاب ضد الفصل العنصري" في جامعة كولومبيا، إدارة الجامعة، إلى إنهاء تدخل الشرطة في الحرم الجامعي، وقطع العلاقات مع المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية.

وأكد موقع "أكسيوس" في تقريره أن الاعتصامات والاحتجاجات كانت "سلمية إلى حد كبير"، حتى نقطة تدخل الشرطة، مبينًا أن الاعتقالات التي قامت بها الشرطة كانت بذريعة "التعدي على ممتلكات الغير".

وأضاف، أن منظمات حقوقية، مثل "اتحاد الحريات المدنية" في ولاية جورجيا، نددت بتعامل الشرطة مع الطلبة، ووصفتها بأنها "حملات غير دستورية على الكلام والاحتجاج".

وقالت المحامية إيمي ساندرز، إن الجامعات لها الحق في التدخل "عندما تخرج الأنشطة التعبيرية عن السيطرة وتتحول إلى عنف، أو عندما يبدأ الطلاب في الانخراط بخطاب مخالف للقانون"، مشددة أنها لم تشاهد مثل هذه المخالفات.

وقال موقع "أكسيوس"، إن من غير الواضح كيف ستستمر إدارات الجامعات في التعامل مع نقطة الانعطاف هذه، بعدما كانت جامعة جنوب كاليفورنيا أولى الجامعات التي قررت إلغاء حفل التخرج، ردًا على الاحتجاجات بعد إلغاء كلمة كان سيلقيها طالب مؤيد للقضية الفلسطينية.