أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.52
سعر الصرف 3.56
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.96
سعر الصرف 5.03
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.88
سعر الصرف 3.96

"أمبيانس" فيلم فلسطيني يفوز بجائزة في مهرجان كان

الترا فلسطين | فريق التحرير

فاز فيلم "أمبيانس" للمخرج الفلسطيني وسام الجعفري بالمركز الثالث لفئة الأفلام القصيرة من "سيني فنديسيون" في مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 72.

الفيلم القصير الذي يعرض بالأبيض والأسود وتم تصويره في مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم، يتناول حكاية شابين يحاولان تسجيل الموسيقى داخل المخيم للاشتراك في مسابقة، إن نجحا فيها، سيحصلان على فرصة صنع ألبوم موسيقي. إلا أن الأمور في البداية لا تسير حسب المتوقع بسبب الضوضاء والازدحام داخل المخيم، فينتهي الأمر بهما إلى الانطلاق بفكرة تسجيل أصوات المخّيم بدًلا عن موسيقاهما وتحويل تلك الأصوات إلى موسيقى.

مخرج الفيلم الجعفري قال لـ الترا فلسطين، إن فكرة فيلم "أمبيانس" هي التعبير عن الحياة الاجتماعية اليومية لمخيم من مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية، مضيفًا، "الفيلم محاولة لأخذ المشاهد في رحلة لمدار يوم واحد يشهد فيها الضوضاء والازدحام، وينتهي باقتحام قوات الاحتلال للمخيم في الوقت الذي يكون قد عم الهدوء المكان".

وأضاف أنه ورغم أن الفيلم يتحدث عن المخيم خلال يوم واحد إلا أنه فعليًا يطرح أيام وسنوات طويلة بل ويتناول 71 سنة من تأسيس المخيم بعد رحلة التهجير عام 1948.

وحول الجائزة حدثنا الجعفري، "بالأساس وصول فيلم أمبيانس لهذا المكان هو إنجاز ضخم بالنسبة لي وللمخيم الذي أعيش فيه ولكل طاقم الفيلم، الفيلم فلسطيني بامتياز، فقد درست في جامعة للسينما داخل فلسطين وجميع الطاقم بالفيلم فلسطيني، ولأن الفيلم يتحدث عن الصوت داخل المكان ونظرًا لأن التقنيات المستخدمة لمونتاج الصوت تحتاج إمكانيات ضخمة فما كان لي إلا أن استعين بلاجئ فلسطيني من صفد هُجر أهله إلى سوريا وعاش فترة من حياته داخل مخيمات الشتات إلى أن انتقل للعيش في الولايات المتحدة".

وتابع حديثه قائلًا إنه قرر إهداء الجائزة لمحمد الخمور الممثل الرئيسي الثاني في الفيلم، حيث أنه لم يتمكن من المشاركة في المهرجان لأنه معتقل في سجون الاحتلال منذ سبتمبر/ أيلول 2018.


المخرج وسام الجعفري يحمل صورة الممثل في الفيلم محمد الخمور المعتقل في سجون الاحتلال

وبالنسبة لوسام، الفوز بالجائزة دليل على أن الفيلم كان قادرًا على منافسة عديد من الأفلام، "والأهم من الجائزة هو وصول فيلم فلسطيني بإمكانيات بسيطة جدًا من بين 4000 فيلم واختياره ضمن 16 فيلمًا للتنافس عالميًا هذا بحد ذاته الانجاز العظيم" يقول.

يذكر أن الفيلم من كتابة وإخراج وسام الجعفري، ومن إنتاج سائد أنضوني، وإشراف مجدي العمري، وإدارة التصوير إبراهيم حنضل، ومونتاج بلال أبو عليا، وتصميم الصوت أبي الأبيض، ومخرج فني وفاء إبراهيم، وتسجيل الصوت صليبا رشماوي، ومساعد مخرج أول شدى وليد، ومتابعة سيناريو عبد الرحمن الزبون، وتمثيل صلاح أبو نعمة، والممثل الأسير محمد الخمور، ونيللي سلمان، ومعتز شعفوط، وجميل حلمي، وتصميم البوستر سامي زعرور، وموسيقى سائد مسنّات، وترجمة رينا حنضل وندى العمري.