أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.30
سعر الصرف 3.31
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.66
سعر الصرف 4.67
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.99
سعر الصرف 4.00
أنشطة ثقافية في

أنشطة ثقافية في "السكاكيني" الأسبوع المقبل

إحدى فعاليّات "السكاكيني" - أرشيف

الترا فلسطين | فريق التحرير

يعقد مركز خليل السكاكيني الثقافي برام الله، عدة فعاليّات في الأسبوع الثاني من شباط/ فبراير، تمتدّ من الأحد إلى الخميس (7-11) من الشهر الجاري.

وقال المركز في بيان، وصل "الترا فلسطين" نسخة عنه، إنّ جميع فعالياته تعقد بما يتلاءم مع إجراءات الوقاية والسلامة، وبتسجيل مسبق وعدد محدود لضمان التباعد. 



معرض فَنَّ وهَدية (Art & Present)

المعرض مستمر حتى 28 شباط/ فبراير، ويمكنكم زيارته يوميًا من العاشرة صباحًا وحتى السادسة مساءً. ويعرض أعمالًا فردية لمجموعة متنوعة من الفنانين الفلسطينيين، بمناسبة نهاية العام، من أجل التعرف على أعمال الفنانين المختلفين، ويبني مع الفنانين علاقة للعمل المشترك مستقبلاً، كما يتيح أيضًا إمكانية شراء واقتناء الأعمال كهدايا، ويذهب ريع الأعمال التي ستباع خلال المعرض لدعم الفنانين والمركز.

معرض فَنَّ وهَدية، تمديد المعرض حتى تاريخ 2021/1/30 يمكنكم زيارة المعرض يومياً من الساعة 10:00 صباحاً وحتى الساعة 6:00...

Posted by ‎Khalil Sakakini Cultural Center مركز خليل السكاكيني الثقافي‎ on Tuesday, January 12, 2021



عن السينما والثورة، حديث مع سوزان لورد

تأتي هذه الفعالية ضمن سلسلة "عن السينما والثورة"، ستمتد حتى شهر آذار/ مارس المقبل. وستكون يوم الثلاثاء 9 شباط/ فبراير عند السادسة مساءً، بتوقيت فلسطين عبر تطبيق زووم، سيكون الحوار باللغة الإنجليزية مع تعقيب باللغة العربية. وستركّز سوزان على قضايا العرق والثورة وأشكال الكوسموبوليتية التي حركت هافانا في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، وستنتهي بمناقشة مؤتمر هافانا الثقافي لعام 1968.

وسوزان لورد هي أستاذة السينما والإعلام ومديرة مختبر الوسائط، في جامعة كوينز، وهي محررة مع "كاريداد كومانا" سينما سارة غوميز، وتقوم حاليًا برقمنة الأفلام الوثائقية لسارا غوميز، وتتعاون مع زملائها في الأمريكتين لرقمنة وحفظ التاريخ السمعي والبصري، وتقوم ببناء أرشيف على الإنترنت لأرشيف فيوتشر/هافانا الرقمي. تحتوي أرشيفات فيوتشر على أكثر من 2000 مادة رقمية من الستينيات في هافانا.



ما هو الفنّ الفلسطيني؟ 

ضمن سلسلة "ما هو؟" الفنية: مشاركة المعرفة حول الفن مع المجتمع، وضمن أنشطة البرنامج العام لبرنامج الفنون البصرية لعام 2021 وتحت شعار "فنون بصرية تشاركية"، يعمل مركز خليل السكاكيني الثقافي مع القيمة الضيفة أديل جرار على تنظيم ثلاث سلاسل فنّية بعنوان "ما هو؟"

وتأتي هذه السلاسل كتجربة تعلمّية وتبادل معرفي، متجاوزة المفهوم الشائع بانحسار الفنون طبقيًا، وهي موجهة لكافة أفراد المجتمع المهتمين، وإن كانوا من غير المختصين أو الطلاب. وتتكون هذه السلسلة من أربع حلقات، يشارك في كل سلسلة أحد الفنانين و/أو الفاعلين في الحقل الثقافي و/أو الحقل الفني، للحديث حول تاريخ الفن الفلسطيني، الفن الاسلامي، والفن المعاصر.

وفي السلسلة الأولى بعنوان ما هو الفن الفلسطيني؟، يقدم الفنان سليمان منصور، من خلال أربع حلقات أسبوعية ما بين تاريخ 3-24 شباط/ فبراير تعقد كل يوم أربعاء من السادسة إلى السابعة مساءً، بتوقيت فلسطين، عبر تطبيق زووم. وستكون السلاسل القادمة بعنوان: ما هو الفن الإسلامي؟ وما هو الفن المعاصر؟



منتجات المحَل

وسيتوفّر في منتجات "عالم الحجر" في محل المركز أيضًا "منتجات المحَل/ La Shop Products"، وتضم  مواد أحجار، وباطون، وسائل، وزجاج من تصميم وإنتاج أریج الأشهب، بألوان وأحجام مختلفة، جمعت من أكوام القطع المكسورة.

وفي التعريف بهذه التصاميم، يقول المركز إن أكوام الحجر الناتجة تذكرنا بمناظر طبیعیة مألوفة في المشهد الفلسطیني، إذا ​تذكرنا الحجارة بالمباني العامیة في فلسطین، بینما تذكرنا الخرسانة بالعمارة العسكریة للاحتلال، ویشیر عالم الحجر إلى التغییرات والآفاق ضمن البیئات المحدودة والمقیدة في فلسطین. وتحاول هذه المنتجات توفیر دعم لصالح إنتاج مشاریع ثقافیة وفنیة بما یخدم الاستدامة والاستقلالیة وكجزء من دخل "مركز خلیل السكاكیني الثقافي".

ضمن منح التصامیم لمحل مركز خلیل السكاكیني الثقافي متوفر في محل المركز: عالم الحجر تصمیم وإنتاج أریج الأشهب المواد:...

Posted by ‎Khalil Sakakini Cultural Center مركز خليل السكاكيني الثقافي‎ on Wednesday, February 3, 2021


اقرأ/ي أيضًا: 

عظمةٌ من كتف خليل السكاكيني