25-يناير-2022

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قالت إذاعة جيش الاحتلال اليوم الثلاثاء، إنّ وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد" يواصل رفض طلبات للقاء الرئيس محمود عباس.

  لابيد قال إنه سيلتقي عباس فقط إذا كان هناك ما يستدعي ذلك 

وأوضحت المراسلة السياسية للإذاعة أنّ "يائير لابيد" غير مستعد للاجتماع مع "أبو مازن" رغم محاولات حثيثة من جانب الأخير، ونقل رسائل منه عبر قنوات متعددة بهذا الخصوص.

وأجرت الإذاعة الإسرائيلية مقابلة مع لابيد للتعقيب على سبب رفضه لقاء عبّاس، وسألته: "لماذا ترفض الاجتماع مع أبو مازن في هذه الأيام؟" فردّ لابيد بالقول إنه "ليس ثمة ما يبرر ذلك، وأنا لا أعارض بشكل مبدأي ذلك، لكن عندما تم تشكيل هذه الحكومة تم الاتفاق على أنها حكومة إجماع فهي مكونة من اليمين واليسار والوسط، وهي (الحكومة) لن تمضي في خطوات سياسية.

ثم سألت الإذاعة لابيد عن سبب لقائه عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ووزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، وكذلك مسؤول جهاز المخابرات الفلسطينية اللواء ماجد فرج، أليست هذه سياسة أيضًا؟ فقال إن هذا اللقاء جرى في سياق إدارة العلاقات اليومية مع السلطة الفلسطينية من أجل ضمان المصلحة الإسرائيلية الصرفة على حدّ قوله، والمتمثلة بمواصلة التنسيق الأمني.

وأضاف لابيد أنه في حال استمرّ هذا الوضع فليس لدينا مشكلة في تعزيز قوة السلطة الفلسطينية من الناحية الاقتصادية، وثمة خمسة مليون فلسطيني، تقريبًا ثلاثة مليون منهم يعشيون في الضفة الغربية ونحن لسنا معنيين بجعل حياتهم "مُرّة" لذلك لدينا مصالح معهم، فهم يعيشون هنا، ونحن لن نبادر في هذه المرحلة لمفاوضات سياسية مع الفلسطينيين.


اقرأ/ي أيضًا:

جدلٌ ينتهي بسحب رسوم كاريكاتير عن ياسر عرفات من متحفه