27-فبراير-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت الهيئة العامة للبترول في وزارة المالية عدم وجود أي نقص في إمدادات الوقود في الضفة الغربية. جاء إعلان الوزارة، الأحد، تعقيبًا على شكاوى من مواطنين حول أزمة وقود في المحطات، قبل 48 ساعة من الارتفاع الجديد الذي سيطرأ على سعر البترول ليصل سعر اللتر الواحد إلى 7 شواقل، في أعلى سعر له منذ 2014.

هيئة البترول: المشكلة حدثت في نابلس فقط نتيجة الإقبال الكبير على شراء الوقود، تحسبًا لارتفاع الأسعار مع بداية شهر آذار

وقال رئيس الهيئة مجدي حسن، وفقًا لما نقلت الوكالة الرسمية، إن المشكلة حدثت في نابلس فقط نتيجة الإقبال الكبير على شراء الوقود، تحسبًا لارتفاع الأسعار مع بداية شهر آذار/مارس، أو نقص في الإمدادات نتيجة الأزمة الأوكرانية.

وأشار إلى أن إحدى المحطات يبلغ معدل مبيعاتها اليومية حوالي 10 آلاف لتر، باعت 17 ألفا في يوم واحد، نتيجة إقبال المواطنين على الشراء "دون مبرر" وفق رأيه.

وأضاف حسن، أن الهيئة عملت على زيادة الكميات الموردة لمحطات الوقود، بما في ذلك يوم الجمعة، وهو عادة يوم عطلة، مبينًا أن معدل استهلاك الضفة من البنزين والسولار حوالي 2.5 مليون لتر يوميًا، بينما تم توريد 4 ملايين لتر يوميًا خلال الأيام الماضية.

ويُنتظر أن يرتفع سعر لتر البترول بـ33 أغورة، ليُصبح سعر ليتر "بنزين أوكتان 95"، 7.04 شواقل. ويعد هذا الارتفاع الأكثر منذ العام 2014، وهو الثاني على التوالي منذ مطلع العام الجاري، إذ ارتفعت أسعار الوقود في "إسرائيل" بداية شهر شباط/ فبراير 2022، وبلغ سعر ليتر بنزين "أوكتان 95"، 6.71 شيقل.

وقلل حسن من تداعيات الأزمة العالمية على أسعار الوقود في فلسطين، قائلاً إن الحكومة "تعمد إلى رفعه بنسبة أقل من ارتفاعه في إسرائيل والأسواق العالمية".


اقرأ/ي أيضًا: 

هل سيؤثر الغزو الروسي لأوكرانيا على أسعار الوقود؟

تطورات للفلسطينيين الراغبين بمغادرة الأراضي الأوكرانية