05-أغسطس-2018

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن أنقرة ستجمد ممتلكات وزيري العدل والداخلية الأمريكيين في تركيا إن وجدت، في إطار المعاملة بالمثل.

وجاء ذلك خلال كلمة ألقاها في المؤتمر العام للجناح النسوي في حزب العدالة والتنمية بالعاصمة التركية أنقرة.

وتابع أردوغان قائلا: "سنجمد ممتلكات وزيري العدل والداخلية الأمريكيين في تركيا إن وجدت. وأن الخطوة الأخيرة التي اتخذتها الولايات المتحدة بخصوص القس أندرو برانسون، لا تليق بشريك استراتيجي. من يظن أنه سيدفع تركيا للتراجع تحت ضغط لغة التهديد وقرارات العقوبات السخيفة، فهو لا يعرفها هي وشعبها على الإطلاق.

ودعا الرئيس التركي الولايات المتحدة إلى عدم مساومة تركيا للإفراج عن القس برانسون مقابل نائب المدير العام لبنك "خلق" التركي المحتجز في أمريكا مؤكدا على أنه لا يمكن جعل تركيا أداة لتحقيق مكاسب سياسة داخلية في أمريكا كما فعلت أوروبا، وتكرار أخطاء الأوروبيين لن يُكسب الأمريكيين.

وشدد اردوغان أنه "يمكن حل المسائل بين واشنطن وأنقرة، عبر تغليب فكرة التحالف والشراكة الاستراتيجية التي تشكل إطارا لمصالحنا المشتركة. وان القنوات الدبلوماسية تعمل بشكل مكثف، وأعتقد أننا سنتجاوز قريبا الجزء الأكبر من القضايا الخلافية بيننا عن طريق تغليب العقل".

وكانت واشنطن قد أعلنت الأربعاء الماضي، نيتها فرض عقوبات على وزيري العدل التركي عبد الحميد جول، والداخلية سليمان صويلو متذرعة بعدم الإفراج عن القس الأمريكي برانسون الذي مازالت محاكمته مستمرة في تركيا.

وجرى حبس "برانسون" في 9 كانون الأول/ ديسمبر 2016، على خلفية عدة تهم تضمنت ارتكابه جرائم باسم منظمتي "غولن" و"PKK" الإرهابيتين تحت مظلة رجل دين، وتعاونه معهما رغم علمه المسبق بأهدافهم.


اقرأ/ي أيضًا:

الاحتلال يمنع 72 تركيًا من زيارة القدس

الفاتيكان تغير في تعاليمها وتعلن رسميا: عقوبة الاعدام حرام