19-يوليو-2024
لبنان وحزب الله

دوت صفارات الإنذار، صباح اليوم الجمعة، في مستوطنة المطلة وسهل الحولة بعد إطلاق صواريخ من جنوب لبنان، بينما أُعلن عن مقتل ضابط إسرائيلي بالجولان المحتل وقياديين في حزب الله وكتائب القسام في لبنان خلال تبادل القصف بين الجانبين.

وأعلن حزب الله عن مهاجمته أهدافًا إسرائيلية عدة على الحدود الجنوبية للبنان وفي تلال كفر شوبا المحتلة. وذكر أنه استهدف قاعدة فيلون قرب صفد بالطائرات المسيرة ردًا على الاغتيالات الإسرائيلية في لبنان، بالإضافة إلى استهداف دبابة ميركافا بصاروخ موجه في موقع حدب يارين العسكري.

وأكد المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل ضابط برتبة رائد متأثرًا بجروح أصيب بها في قصف لحزب الله على الجولان قبل أسبوعين. 

في المقابل، أفاد الدفاع المدني في جنوب لبنان باستشهاد شخصين وإصابة 12 آخرين في غارة إسرائيلية على بلدة صفد البطيخ، حيث أعلن حزب الله عن استشهاد علي معتوق في الغارة. 

وأوضح مصدر أمني لبناني أن الغارة الإسرائيلية استهدفت قائدًا ميدانيًا في حزب الله، مشيرًا إلى أن مسيّرة إسرائيلية أطلقت عدة صواريخ على مبنى من 3 طوابق في بلدة صفد البطيخ، مما أدى إلى تدميره وتضرر عدد من المباني المجاورة.

من جهته، أفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بأن طائرات حربية إسرائيلية قتلت علي جعفر معتوق، قائد وحدة ميدانية في قوة الرضوان التابعة لحزب الله، وقائدًا آخر كان برفقته. وأضاف أن الطائرات الإسرائيلية قصفت مقرّ قوة الرضوان في منطقة الجميجمة، بالإضافة إلى مقر آخر للحزب في منطقة مجدل سالم جنوبي لبنان.

بدورها، نعت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس محمد جبارة، أحد قادتها الميدانيين في لبنان، وقالت إنه استشهد في عملية اغتيال بغارة إسرائيلية في منطقة البقاع الغربي. كما نعت الجماعة الإسلامية في لبنان القيادي محمد جبارة، مشددة على أن "الجريمة لن تثنيها عن دورها في الدفاع عن الجنوب ونصرة الشعب الفلسطيني".