15-يوليو-2018

ركضت فتاة سعودية منقبة باتجاه المسرح خلال حفل غنائي في مدينة الطائف بالمملكة مساء الجمعة، وتمكنت من الوصول إلى الفنان ماجد المهندس فقبلته وعانقته قبل أن يفلح الأمن بإبعادها.

أثارت هذه الحادثة ردود فعل واسعة انقسمت بين السخرية والغضب على الفتاة والتضامن معها في الأوساط السعودية والعربية؛ سيما وأن السلطات السعودية أعلنت في وقت لاحق أنه تم اعتقال الفتاة بتهمة التحرش الجنسي.

الفتاة ستواجه عقوبة بالسجن مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة مالية لا تزيد على مئة ألف ريال أو بإحدى العقوبتين

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية عن الخبير القانوني مراد الصبيح قوله إن الفتاة "ستواجه عقوبة بالسجن مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة مالية لا تزيد على مئة ألف ريال أو بإحدى العقوبتين، حسب المادة السادسة من نظام مكافحة التحرش".

وغنى الفنان العراقي ماجد المهندس في مهرجان سوق عكاظ بمدينة الطائف بعد أيام من السماح للنساء السعوديات بقيادة السيارة ضمن "خطة إصلاحات" ممتدة حتى عام 2030 بدأها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان رغم ردود الفعل الحانقة من قبل المحافظين في الأوساط السعودية والإسلامية الذين يتهمون بن سلمان بأنه يقود المملكة العربية السعودية إلى الانحلال الأخلاقي بينما تجد هذه التغييرات في السعودية الترحيب من مؤيدين للانفتاح والحريات.