20-أكتوبر-2024
اعتقال ليبي في ألمانيا بتهمة التخطيط لهجوم على السفارة الإسرائيلية

اعتقلت السلطات الألمانية، أمس السبت، شخصًا ليبيًا يشتبه في تخطيطه لشنّ هجوم على السفارة الإسرائيلية في برلين، وفقًا لما أعلنته النيابة العامة الفيدرالية. وادعى متحدث باسم النيابة بأن المشتبه به كان ينوي تنفيذ الهجوم وأنه يُعتقد بأنه على صلة بـ"داعش". 

وأشارت صحيفة "بيلد" إلى أن عملية الاعتقال تمت خلال مداهمة كبيرة نفذتها الشرطة بمشاركة قوات خاصة في بلدة بيرناو بالقرب من برلين، حيث تم إلقاء القبض على المشتبه به، كما تم تفتيش منزله في البلدة.

ومنذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة، شددت السلطات الألمانية من إجراءاتها لمواجهة ما تدعي أنه "معاداة السامية"، حيث فرضت بعض الولايات شرط الاعتراف بدولة الاحتلال على الراغبين في الحصول على الجنسية الألمانية

المشتبه به البالغ من العمر 28 عامًا، سيعرض أمام قاضٍ في محكمة العدل الاتحادية بمدينة كارلسروه الألمانية الأحد. وتكشف تقارير "بيلد" أن المشتبه به وصل إلى ألمانيا في تشرين الثاني/نوفمبر 2022، وتقدم بطلب لجوء رُفض في أيلول/سبتمبر 2023.

ومنذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، شددت السلطات الألمانية من إجراءاتها لمواجهة ما تدعي أنه "معاداة السامية"، حيث فرضت بعض الولايات شرط الاعتراف بدولة الاحتلال على الراغبين في الحصول على الجنسية الألمانية.

وفي وقت سابق من الشهر ذاته، تعرّضت السفارات الإسرائيلية في كوبنهاغن وستوكهولم لهجمات، وسط شكوك بتورط إيران، وفقًا لمصادر في الاستخبارات السويدية.

يتزامن السلوك الألماني، مع تقييد حقيقي للتعبير عن الرأي، تجاه الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وإسكات الأصوات المعارضة للحرب.