16-فبراير-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم السبت، عن إغلاق برامج ماجستير وبكالوريوس، وتعديل تخصصات أخرى في جامعة الأقصى بقطاع غزة، بهدف تسوية أوضاع الطلبة والخريجين. 

وقالت الوزارة في بيان لها إنّ القرارات التي اتخذتها تأتي ضمن الخطوة الرابعة بالتوافق مع رئاسة جامعة الأقصى لتصويب أوضاعها. 

وبحسب ما جاء في بيان "التربية والتعليم العالي" فسيتم إغلاق برامج ماجستير اللغة العربية/ الأدب والنقد، وماجستير اللغة العربية/ نحو ولغة، وبكالوريوس: الإذاعة والتلفزيون، والعلاقات العامة، والصحافة، والسُنة والسيرة وتحقيق المخطوطات، والدعوة والإرشاد والخطابة، لافتةً إلى أن القرار يتضمن المصادقة على شهادات الطلبة بعد تخرجهم وشهادات خريجي هذه التخصصات مع عدم استقبال طلبة جدد فيها.

وجاء في نصّ القرار أيضًا تعديل مسمى ومحتوى تخصص بكالوريوس نظم المعلومات الإدارية؛ ليصبح بكالوريوس النظم الإدارية والتجارية المعاصرة؛ إذ سيعتمد من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية حسب الأصول بما يتناسب واحتياجات سوق العمل.

وأوضح الوزير صيدم أن هذا القرار يأتي استكمالاً للخطوات والإجراءات السابقة التي أطلقتها الوزارة لحل مشاكل آلاف خريجي مؤسسات التعليم العالي في القطاع، وتأكيدًا على ضمان الحفاظ على الالتزامات الوطنية و‏العربية والدولية للإبقاء على المستوى اللازم من الاعتراف بشهادات خريجي مؤسسات التعليم ‏العالي الفلسطينية.

وأشار إلى أن "التربية" ستعلن خلال الفترة المقبلة عن خطوات أخرى تستهدف استكمال تسوية أوضاع خريجي مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة.