15-يناير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

لأوّل مرة منذ ربع قرن، أعلن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، المصادقة على اعتبار 7 مناطق في الضفة الغربية محميّات طبيعية، وتوسيع 12 محميّة إضافيّة. 

    الإعلان الإسرائيلي عن 7 محميات جديدة بمناطق (ج) في الضفة، يهدف للحدّ من التوسّع العمراني الفلسطيني   

والإعلان الذي صدر اليوم الأربعاء، يُمنع بموجبه زراعة الأراضي، أو البناء عليها، أو رعي الأغنام فيها، وهي مناطق مصنّفة (ج) وفقًا لاتفاقيّة أوسلو.

وصدرت التعليمات للإدارة المدنية في الضفة الغربية التابعة جيش الاحتلال، بتنفيذ التعليمات بخصوص المحميات الطبيعة الجديدة التي تهدف للحدّ من التوسيع العمراني الفلسطيني في القرى الفلسطينية الواقع في منطقة (ج)، والتي تشكل أكثر من 60% من إجمالي مساحة الضفة الغربية.

وبعد الانتهاء من الإعلان عن المحميات الطبيعة الجديدة، سيتم تهئية الظروف للمستوطنين للتجوال فيها.

وكشف موقع القناة 7 التابع للمستوطنين، أنّ إحدى تلك المناطق تقع قرب مستوطنة "اريئيل"، وأخرى في منطقة وادي المالحة جنوب نهر الأردن، ومنطقة ثالثة تقع في محيط مستوطنة "ميخولا" بالأغوار ووادي الفارعة، ومنطقة محاذية لمستوطنة "مسيكوت" شمال الغور.

أمّا موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" فذكر أنّ المحميات، هي: "مغارة اريئيل، ووادي أوج، ووادي المالحة، ونهر الأردن الجوبي، بترونون، ووادي تيرتسا، وينابيع روتيم. وفيما يخصّ المحميات التي سيتم توسيعها، فمنها محميات: الصخور العتيقة، وادي قانا، سيرتيفا، فصايل، أم زوقة، كروم تسوكيم، خروبا، وسامار، معاجن المالحة، وقمران.

 


اقرأ/ي أيضًا:

خطّة إسرائيلية جديدة لابتلاع مناطق (ج)

هل تستطيع السلطة تنفيذ قرارها بالبناء في مناطق ج؟

"الطابو" الفلسطيني بمناطق (ج).. فيتو إسرائيلي