27-أكتوبر-2024
ماذا قال ترامب عن غزة؟

(Getty)

قالت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، الأربعاء، إن عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في قطاع غزة "غير مقبول"، لكنها أضافت أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار يخلق "فرصة لإنهاء هذه الحرب".

خلال فعالية نظمتها شبكة "سي إن إن"، في ولاية بنسلفانيا، سأل أحد الحضور هاريس عما ستفعله لضمان "عدم مقتل المزيد من الفلسطينيين؛ بسبب القنابل التي يمولها دافعو الضرائب الأميركيون".

قالت كامالا هاريس: لقد قُتل عدد كبير جدًا من الفلسطينيين الأبرياء. إنه أمر لا يُطاق

وردًا على ذلك، قالت المرشحة الديمقراطي: "لقد قُتل عدد كبير جدًا من الفلسطينيين الأبرياء. إنه أمر لا يُطاق. والآن وصلنا إلى نقطة، مع وفاة السنوار، أعتقد أن لدينا فرصة لإنهاء هذه الحرب، وإعادة الرهائن إلى ديارهم، وتقديم الإغاثة للشعب الفلسطيني والعمل نحو حل الدولتين، حيث تتمتع إسرائيل والفلسطينيون بمستوى متساوٍ من الأمن، وحيث يتمتع الشعب الفلسطيني بالكرامة وتقرير المصير والسلامة التي يستحقها بجدارة".

وسُئلت هاريس أيضًا عن الناخبين الذين شعروا بخيبة الأمل بسبب دعم إدارة بايدن لإسرائيل. وقالت: "لا أستطيع أن أنكر المشاعر القوية التي يشعر بها الناس. لا أعرف أي شخص شاهد الصور لا يشعر بمشاعر قوية تجاه ما حدث، ناهيك عن أولئك الذين لديهم أقارب ماتوا أو قتلوا. أنا أتحدث مع هؤلاء الناس، لذا فأنا أقدر ذلك، ولكنني أعلم أيضًا أن الناس الذين يهتمون بهذه القضية، يهتمون أيضًا بخفض أسعار المواد الغذائية. كما أنهم يهتمون بديمقراطيتنا وعدم وجود رئيس للولايات المتحدة معجب بالدكتاتوريين وهو فاشي".

كما تهربت هاريس من الرد على سؤال عما إذا كانت ستكون أكثر تأييدًا لإسرائيل من ترامب، قائلة مرة أخرى إن المرشح الجمهوري "خطير، وإذا كان رئيس الولايات المتحدة، القائد الأعلى، يقول لجنرالاته، في الأساس، لماذا لا تكونون أكثر شبهًا بجنرالات هتلر؟ هذه قضية خطيرة للغاية، ونحن نعرف من هو".

وخلال مشاركته في خطاب، للاعتذار من السكان الأصليين للولايات المتحدة، واجه الرئيس الأميركي جو بايدن، مقاطعة عندما صاح أحد المتظاهرين: "كيف يمكنك الاعتذار عن إبادة جماعية، بينما ترتكب إبادة جماعية في فلسطين؟" وأجاب الرئيس الأميركي: "هناك عدد كبير من الأبرياء يُقتلون ويجب أن يتوقف هذا".

بدوره، قال ترامب، خلال فعالية في جورجيا، إنه من "حسن الحظ أن إسرائيل لم تستمع إلى إدارة بايدن، لأنهم إذا استمعوا إلى بايدن لكانوا ينتظرون سقوط قنبلة عليهم. لقد قاموا بعملهم بأنفسهم. لم يستمعوا، ولم يتمكنوا من الاستماع".

وقال ترامب، الذي أشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتصل به مرتين في الأيام الأخيرة، إنه إذا انتخب "فإننا سنفعل الكثير من أجل إسرائيل؛ نحن ندعمهم. والأمر المهم هو أننا نريد السلام في الشرق الأوسط".

وأضاف ترامب: "أستطيع الترشح لمنصب رئيس الوزراء [في إسرائيل] والحصول على 97% من الأصوات".