18-فبراير-2024
قرار إسرائيلي برفض أي اعتراف أحادي الجانب بدولة فلسطين

متضامن يرفع علم فلسطين أثناء مظاهرة في المكسيك رفضًا للعدوان على غزة | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

أيد وزراء حكومة الاحتلال بالإجماع قرارًا طرحه بنيامين نتنياهو في جلسة الحكومة، الأحد، ينص على رفض إسرائيل أي اعتراف أحادي الجانب بدولة فلسطين.

وقال نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة: "في ضوء الحديث الذي سمع مؤخرا في المجتمع الدولي حول محاولة فرض دولة فلسطينية على إسرائيل من جانب واحد، فإنني أطرح قرارًا بشأن هذه القضية لموافقة الحكومة اليوم. أنا متأكد من أنه سيتم قبوله على نطاق واسع".

وينص القرار أن "إسرائيل ترفض رفضًا قاطعًا الإملاءات الدولية بشأن التسوية الدائمة مع الفلسطينيين. حيث لن يتم التوصل إلى أي تسوية إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الجانبين، دون الشروط المسبقة".

وعلق مكتب نتنياهو بقوله، إن "إسرائيل ستستمر في رفضها الاعتراف أحادي الجانب بدولة فلسطينية. إذ من شأن مثل هذا الاعتراف، بعد مجزرة الـ 7 من أكتوبر، أن يمنح الإرهاب جائزة هائلة، لم يسبق لها مثيل، التي ستحول دون التوصل إلى أي تسوية سلمية مستقبلية".

وجاء القرار بالتزامن مع أنباء بأن إدارة جو بايدن تدرس الاعتراف بالدولة الفلسطينية من جانب واحد، دون انتظار المفاوضات، إضافة إلى إعلان دول أوروبية دعمها لإقامة دولة فلسطينية بدون الانتظار إلى الاتفاق على ذلك ضمن مفاوضات بين الفلسطينيين ودولة الاحتلال.