16-أكتوبر-2018

غادر القنصل السعودي محمد العتيبي إسطنبول إلى الرياض قبيل وصول المحققين لتفتيش منزله وجمع أدلة من داخله تتعلق باختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال مدير مكتب الجزيرة عبد العظيم محمد إن القنصل بالفعل غادر إلى الرياض، فيما بدأ فريق التحقيق التركي الدخول لمنزل القنصل لتفتيشه والحصول على إفادة منه.

وأكد مصدر بمكتب المدعي العام وجود أدلة في منزل القنصل تتعلق بالصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي اختفى في قنصلية بلاده في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أثار احتمال استخدام مواد سامة في القنصلية السعودية بإسطنبول، التي يرجح أن الصحفي جمال خاشقجي قُتل داخلها قبل أسبوعين.

فبعد ساعات من خروج المحققين الأتراك من القنصلية السعودية، قال أردوغان في تصريحات للصحفيين خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية في أنقرة؛ إنه يأمل التوصل بأسرع وقت إلى رأي مقنع في هذه القضية، لأن التحقيق ينظر في عدة أشياء؛ بينها مواد سامة ومواد أخرى تمت إزالتها بعد طلائها.

وأضاف أن تفتيش القنصلية السعودية في إسطنبول سيستمر، والهدف هو الوصول إلى نتيجة تكشف ما حصل في قضية جمال خاشقجي.

ولم يوضح الرئيس التركي إذا كانت المواد السامة التي أشار إليها استخدمت في قتل خاشقجي أو في التخلص من جثته التي تم تقطيعها، وفق مصادر أمنية تركية.

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام تركية بأن تركيا أطلعت دولا بينها الولايات المتحدة على تسجيلات صوتية ومرئية تثبت تعذيب وقتل الصحفي السعودي بُعيد دخوله قنصلية بلاده بإسطنبول في الثاني من الشهر الحالي.

وكانت فضائية الجزيرة نقلت عن مصادر مطلعة أن تسجيلات صوتية بحوزة جهات التحقيق التركية تكشف تفاصيل واضحة عن قتل خاشقجي بعد ضربه وحقنه بإبر لا يعرف إذا كانت تحوي مخدرا أو مادة سامة.


اقرأ/ي أيضًا:

تسريبات: المحققون الأتراك عثروا على أدلة قتل خاشقجي داخل القنصلية

وزير الخارجية الأمريكي يصل السعودية بشأن خاشقجي