07-نوفمبر-2018

اقترب سعر صرف الليرة التركية، في بداية تعاملات اليوم الأربعاء، من أعلى مستوى لها في ثلاثة شهور، بعد أن سجلت 5.38 مقابل الدولار.

وجاء ارتفاع العملة التركية مدعوما بتفاؤل المستثمرين بعد تلقي تركيا استثناء من إجراءات عقابية أمريكية تستهدف النفط الإيراني.

وكانت الليرة، المتعافية من انحدار نزل بها إلى مستويات قياسية منخفضة في أغسطس آب، أغلقت عند 5.33 ليرة للدولار أمس الثلاثاء.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، أعلنت الاثنين، إعفاء ثماني دول من عقوبات واشنطن على صادرات النفط الإيرانية، من بينها تركيا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة منحت ثماني دول إعفاء من العقوبات النفطية على إيران يسمح لها بمواصلة شراء الخام من الجمهورية الإيرانية بصورة مؤقتة.

يأتي ذلك بينما عاودت واشنطن فرض عقوبات على قطاعات الطاقة والبنوك والشحن الإيرانية.

وبعض الدول الثماني، وهي الصين والهند واليونان وإيطاليا وتايوان واليابان وتركيا وكوريا الجنوبية، من كبار زبائن إيران العضو بمنظمة أوبك.

وقال بومبيو إن أكثر من 20 دولة خفضت بالفعل وارداتها من النفط الإيراني، مما قلص مشترياتها بأكثر من مليون برميل يوميا.

وقد تعرضت الليرة التركية إلى اتخفاض في قيمتها إثر حرب اقتصادية شنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لأسباب سياسية متعلقة باعتقال القس الأمريكي أندرو برانسون، فيما عاودت الليرة التركية تعافيها وسجلت ارتفاعات ملحوظة أمام الدولار في الآونة الأخيرة.


اقرأ/ي أيضًا:

"فرمان" جديد بتركيا: ممنوع تبادل العقارات والأملاك بالعملات الأجنبية

مفاجأة جديدة من تركيا .. الدولار يهبط أمام الليرة