28-أغسطس-2018

كشفت وكالة رويترز في تقرير الإثنين، أن المملكة العربية السعودية ألغت طرح حصة من أسهم شركة النفط السعودية “أرامكو” للبيع الإسبوع الماضي في السوق بناء على أمر مباشر من الملك سلمان ووصفتها بأنها “لطمة” لخطته الاقتصادية في المملكة، حيث يعتبر هذا هو ثاني تدخل للملك ضد طموح نجله.

ويعتبر قرار الملك سلمان تبديدًا لخطة إدراج شركة أرامكو في البورصة، التي كانت الركيزة الأساسية في برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي طرحه وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان، تحت مسمى «رؤية 2030»، وكان يستهدف من ذلك توفير 100 مليار دولار.

وقد تدخل الملك سلمان والد الأمير الشاب لوقف الخطة، كما قالت ثلاثة مصادر على صلة بالمطلعين على بواطن الأمور في الحكومة السعودية.

وقال مصدر لرويترز طلب الحفاظ على سرية هويته، إن القرار جاء بعد أن التقى العاهل السعودي بأفراد في الأسرة الحاكمة ومصرفيين ومديرين كبار في قطاع النفط، من بينهم رئيس تنفيذي سابق لشركة أرامكو.

ودارت تلك المشاورات خلال شهر رمضان الذي انتهى في منتصف حزيران/ يونيو الماضي. بعدها أصدر الملك قرارا إلى الديوان الملكي بإلغاء خطة طرح أسهم أرامكو للتداول. وقال مصدر إن قرار الملك نهائي لا رجعة فيه.

ويشير ذلك إلى أن الملك سلمان يعمل على تحجيم السلطات الانفرادية التي تمتع بها الأمير محمد عقب تولي والده دفة الأمور في البلاد في يناير/ كانون الثاني 2015.

وتولى الأمير محمد في أبريل/ نيسان 2015 منصب ولي ولي العهد بدلا من أحد أعمامه. وبعد عامين رُقي إلى منصب ولي العهد في انقلاب أبيض أسفر عن إزاحة ابن عمه الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية. 

وجاءت أوقات تدخل فيها الملك سلمان، كان من أبرز تلك المرات ما حدث عندما أعطى الأمير محمد الانطباع في العام الماضي أن الرياض وافقت على خطة الإدارة الأمريكية غير واضحة المعالم لإحلال السلام في الشرق الأوسط، بما في ذلك الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل. فقد صحح الملك ذلك على الملأ.

وفي القمة العربية التي عقدت في نيسان/ ابريل أكد الملك سلمان من جديد التزام الرياض بالهوية العربية والإسلامية للقدس بعد الضجة التي ثارت في العالم الإسلامي.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحوثيون يعلنون قصف مطار دبي .. والإمارات تنفي

موجة تعليقات بعد ظهور جمانة مراد في مكة تؤدي مناسك الحج