21-ديسمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

"اليوم، لدينا مرحلة أساسية، واليوم نقدم رسميًا فرعًا جديدًا من قواتنا المسلحة يسمى القوات الفضائية"، هذا ما أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، في إطار حفل توقيع الميزانية العسكرية لإنشاء القوات الفضائية، بشكل رسميّ. 

      ستكون هذه القوة مسؤولة عن أنشطة الولايات المتحدة الأمريكية في الفضاء، وهيمنتها على هذا المجال    

ووافق مجلس النواب الأمريكي، على إنشاء القوات الفضائية ضمن قانون موزانة الدفاع للسنة المالية 2020، والتى بلغت قيمتها 738 مليار دولار، وفق ما أفادت به وكالة "الأناضول". 

والعام الماضي قال نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس إن "الفضاء مجال حرب، كما الأرض والجو والبحر، وأمريكا ستكون مهيمنة فيه، كما هي في الأرض"، واعتبرت تلك التصريحات في حينه بمثابة تمهيد لإنشاء القوة الفضائية الأمريكية.  

ونصّ قانون الموازنة على إنشاء "قوة فضائية" تصبح الفرع السادس للقوات المسلّحة الأمريكية، بعد أسلحة البر والبحر والجو ومشاة البحرية، وخفر السواحل، على أن يبلغ قوامها 16 ألف شخص بين عسكريين وموظفين مدنيين.

وسيقود هذه القوة "رئيس العمليات الفضائية"، الذي سيكون تحت إمرة وزير سلاح الجو، وهذه القيادة هي المسؤولة عن معظم أنشطة الولايات المتحدة العسكرية في الفضاء.

وفي أغسطس/آب الماضي، أعلن ترامب، عن البدء الرسمي لعمل القيادة الفضائية، وأشار إلى أن الفضاء سيصبح المجال التالي للعمليات العسكرية.

وقال ترامب: "ستدافع القيادة الفضائية الأمريكية، عن المصالح الأساسية للولايات المتحدة في الفضاء الكوني – المجال التالي للعمليات العسكرية. أعتقد أن ذلك يبدو واضحًا للجميع".

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي وافق الثلاثاء على مشروع الميزانية الدفاعية لعام 2020 وحجمها 738 مليار دولار.