08-نوفمبر-2018

صورة من العاصمة السودانية الخرطوم - 11 سبتمبر 2018 (Getty)

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأربعاء، استعدادها لشطب السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب؛ شريطة أن تقوم السلطات السودانية بمزيد من الإصلاحات.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن متحدثة الخارجية الأمريكية، هيذر ناورت، إثر محادثات بهذا الشأن جرت في واشنطن بين نائب وزير الخارجية الأمريكي، جون ساليفان، ووزير الخارجية السوداني، الدرديري محمد أحمد.

ووفق ذات البيان دعت الخارجية الأمريكية، الخرطوم إلى تعزيز التعاون لمكافحة الإرهاب، وتحسين سجل البلاد على صعيد حقوق الإنسان.

وتوجه وزير الخارجية السودانية، الإثنين الماضي، إلى الولايات المتحدة في زيارة رسمية لبدء المرحلة الثانية من الحوار مع واشنطن، الهادف إلى رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأفاد البيان أن ساليفان ناقش قضايا مثيرة للقلق خلال محادثاته الثلاثاء مع وزير الخارجية السوداني.

وأضاف "ترحب الولايات المتحدة بالتزام السودان تحقيق تقدم في مسائل رئيسية".

وتابع "الولايات المتحدة مستعدة لاطلاق عملية إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للارهاب إذا تم عقد العزم على الوفاء بجميع المعايير القانونية ذات الصلة".

وإلى جانب التعاون في مكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان، طلبت الولايات المتحدة من السودان المضي قدما في حل نزاعاته الداخلية بما في ذلك السماح بدخول أكبر للعاملين في مجال الإغاثة.

ولفت بيان الخارجية إلى أن الولايات المتحدة ترغب أيضا بالعمل على مواضيع عالقة متعلقة بالإرهاب.

ترحيب سوداني

من جهتها، رحبت السودان بنية الولايات المتحدة شطبها من قوائم الإرهاب معربة عن استعدادها للمضي في تحقيق الشروط الأمريكية حتى تتحقق الأهداف المرجوة.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية السودانية الخميس، "ترحب الخرطوم بإعلان انطلاق المرحلة الثانية من الحوار الاستراتيجي بين الطرفين والتي تم تصميمها لتوسيع التعاون الثنائي وتحقيق مزيد من التقدم في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك".

ولفت البيان إلى تفاؤل سوداني في بدء المرحلة الثانية "خاصة بعد نجاح المرحلة الاولى التي توجت برفع العقوبات الاقتصادية عن السودان". 

وأدرجت الولايات المتحدة السودان على قائمة الدول الراعية للإرهاب عام 1993 عندما قدمت ملاذا لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وحين كان زعيمها عمر البشير يتبنى الإسلام المتشدد.


اقرأ/ي أيضًا:

لاجئة صومالية.. تصبح أول محجبة تدخل الكونغرس الأمريكي

السيسي يهدد بتحريك الجيش المصري دفاعًا عن أمن الخليج!