16-أبريل-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

اندلع حريق كبير، الاثنين في كاتدرائية نوتردام التي تعود للعصور الوسطى، في العاصمة الفرنسية باريس، سرعان ما التهم قمة البرج العملاق للكاتدرائية الذي انهار وسبب سقوط السطح كله.

وعجزت فرق الإطفاء من السيطرة على الحريق الذي تسبب به- على الأرجح- "أعمال ترميم هذا المكان الشهير"، وفقًا لفرق الأطفاء.

وقال متحدث باسم الكاتدرائية إن الإطار الخشبي للكاتدرائية سقط على الأرجح وإن قبة الكاتدرائية مهددة هي الأخرى بينما قال أندريه فيون الناطق باسم كاتدرائية نوتردام لوسائل الإعلام الفرنسية: "كل شيء يحترق، لا شيء سيبقى من الإطار".

وقال نائب وزير الداخلية الفرنسي أن إنقاذ كاتدرائية نوتردام "ليس أمرًا اكيدًا".

الكاتدرائية التي يعود تاريخ إنشاؤها للقرن الثاني عشر تضم عددًا لا يحصى من الأعمال الفنية وتعد أحد أشهر المعالم السياحية في العالم.

وسبب الحريق الكارثي لم يعرف بعد، غير أن وسائل الإعلام الفرنسية نقلت عن فرقة إطفاء باريس القول إن الحريق "ربما يرتبط" بمشروع ترميم تبلغ كلفته ستة مليارات يورو (6,8 مليار دولار) لسطح الكاتدرائية والذي يتكون من 250 طنًا من الرصاص.

وأكد مسؤول فرنسي أنه لا أنباء عن إصابات حاليا في حريق كاتدرائية نوتردام بباريس والسلطات تحقق في سبب الحريق.

وأعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إلغاء خطابًا موجهًا للفرنسيين بسبب الحريق، وتوجه إلى كاتدرائية نوتردام لمواكبة جهود مكافحة الحريق، مؤكدًا أنه يشاطر "الأمة بكاملها آلامها" بسبب حريق كاتدرائية نوتردام مبدياً "تضامنه مع جميع الكاثوليك وجميع الفرنسيين".

وكتب ماكرون على تويتر "نوتردام دو باري تحترق، أمة بكاملها تتألم..، انا حزين هذا المساء لرؤية جزء منا يحترق".

الرئيس الأميركي دونالد ترامب عبر عن "فزعه" من الحريق الكبير على حسابه بموقع "تويتر"، واقترح استخدام طريقة رش المياه بالمروحيات لإخماد الحريق.

وكتب ترامب على حسابه: "إنه لأمر مروع للغاية رؤية الحريق الهائل في كاتدرائية نوتردام في باريس. ربما يمكن استخدام طائرات رش المياه لإخماده (الحريق). يجب التحرك سريعا".

وربما لا يتم ذكر الكاتدرائية دون تذكر رواية "أحدب نوتردام" التي كتبها الأديب والشاعر الفرنسي فيكتور هوغو حيث تناول الكاتدرائية كمكان رئيسي في روايته.