23-سبتمبر-2021

Getty - تعبيرية

الترا فلسطين | فريق التحرير

نشر الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، الخميس، تفاصيل البروتوكول الصحي الجديد الذي أشار إلى السماح بعمل صالات الأفراح والمناسبات بنصف طاقتها الاستيعابية.

 إلزام الطلبة بدءًا من الصف السادس بارتداء الكمامات في المدارس 

وصادق رئيس الوزراء محمد اشتية، الخميس، على جملة إجراءات وبروتوكولات المتعلقة بالحد من تفشي فايروس كورونا، استنادًا لأحكام القانون الأساسي، وأحكام حالة الطوارئ، وأحكام قرار إجراءات الصحة والسلامة العامة الوقائية.

وبحسب البروتوكول المعلن، والمكوّن من 8 نقاط، فإن على جميع القطاعات العامة والخاصة والأهلية والمنظمات الدولية العاملة في فلسطين، حث موظفيها على تلقي المطاعيم ضد فايروس كورونا. كما أنّ على الجامعات اتخاذ ما يلزم من تدابير وإجراءات من شأنها رفع نسبة التطعيم لدى كوادرها وطلابها.

وبالنسبة للصالات التي يُقام فيها مناسبات فرح أو عزاء، فيتوجّب أن لا تزيد نسبة الحضور فيها عن خمسين بالمئة، كما تضع وزارة الأوقاف بروتوكولًا ينظم الصلاة في المساجد والكنائس ودور العبادة.

وفيما يتعلق بالكمامات أشار بيان المتحدث باسم الحكومة إلى أنّ على كل شخص ارتداءها أثناء تواجده في الأماكن العامة أو أماكن التجمعات والصالات والقاعات أو استعماله لوسائل النقل العام، وكذلك مراعاة التباعد الاجتماعي، على أن تقوم الجهات الرسمية بتشديد الرقابة على تنفيذ ذلك.

كما تتولى المدارس فرض ارتداء الكمامات على جميع الطلبة بدءًا من الصف السادس، وتتولى وزارة التربية والتعليم مسؤولية الرقابة على المدارس العامة والخاصة، ويعفى من الدوام الرسمي كل من يصاب بالفايروس، ويتم إغلاق الصف المدرسي الذي تسجل فيه أكثر من إصابة، ويتم إغلاق المدرسة بقرار مشترك يصدر عن وزيري الصحة والتربية والتعليم في حالات الضرورة القصوى.

ويتضمّن البروتوكول الذي يبدأ العمل به اعتبارًا من اليوم الخميس، أن تعمل الجهات المختصة على إطلاق حملات لتوعية الطلاب وحث عائلاتهم على تلقي اللقاح ضد الفايروس، وإطلاق حملات التوعية والتثقيف الصحي حول اللقاح من خلال وسائل الإعلام والتواصل.


اقرأ/ي أيضًا:

عدد خاص من مجلة الدراسات الفلسطينية: كلام الأسرى.. عيون الكلام