19-أكتوبر-2024
بلجيكا إسرائيل

(Getty)

فتحت النيابة العامة الفيدرالية البلجيكية تحقيقًا جنائيًا ضد جندي في جيش الاحتلال مزدوج الجنسية يقاتل في صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة للاشتباه في ارتكابه جرائم حرب.

ويتهم الجندي الإسرائيلي بإطلاق النار على مدنيين عزل في قطاع غزة، مع اتهامات إضافية باستهداف المدنيين عمدًا.

الجندي الإسرائيلي ولد في بروكسل، وهو في أوائل العشرينيات من عمره. وهو يخدم في وحدة متعددة الأبعاد في جيش الاحتلال الإسرائيلي، والمعروفة أيضًا باسم وحدة "رفائيم"

وتم فتح التحقيق بعد أن تقدمت الجمعية البلجيكية الفلسطينية (ABP) بشكوى بموجب المادة 136 من قانون العقوبات البلجيكي، الذي يجرم جرائم الحرب. ويسمح القانون البلجيكي للمحاكم البلجيكية بمحاكمة المواطنين البلجيكيين عن الجرائم المرتكبة في الخارج.

ووفق المصادر، فإن الجندي الإسرائيلي ولد في بروكسل، وهو في أوائل العشرينيات من عمره. وهو يخدم في وحدة متعددة الأبعاد في جيش الاحتلال الإسرائيلي، والمعروفة أيضًا باسم وحدة "رفائيم".

وتشير التقارير إلى أن الوحدة تتكون من 21 شخصًا، من بينهم ثمانية مواطنين مزدوجي الجنسية من الولايات المتحدة (3)، وفرنسا (2)، وألمانيا، وإيطاليا، والبلجيكي قيد التحقيق.

ويأتي التحقيق البلجيكي، الذي تم فتحه رسميًا يوم الأربعاء، بعد تحقيق أجراه موقع بيلينغكات، الذي اتهم وحدة قناصة رفائيم بـ "الإعدام الوحشي للمدنيين العزل".

وقال وزير العدل البلجيكي بول فان تيشيلت يوم الخميس إن التحقيق البلجيكي يهدف إلى التحقق من المعلومات التي نشرتها الصحافة. ​​وقال فان تيشيلت أمام البرلمان البلجيكي: "لإسرائيل الحق في الدفاع عن النفس، لكن هذا لا يعفيها من التزامها باحترام القانون الإنساني الدولي".

وقالت الجمعية البلجيكية الفلسطينية في بيان لها إن "هذا من شأنه أن يساعد في إنهاء إفلات المجرمين من العقاب، حيث أن الإفلات من العقاب الذي يتمتعون به يغذي جرائمهم اللاحقة".