19-أغسطس-2018

اتهم وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت وزير الجيش أفيغدور ليبرمان بالاستسلام لحركة حماس، على خلفيّة التهدئة التي تجري بوساطة مصرية وأممية.

صحيفة "يديعوت أحرنوت" أوردت صباح اليوم الأحد، أنّ التوتر يسود الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، مشيرةً إلى تصريحات بينيت التي قال فيها إنّ سياسة ليبرمان واستسلامه لحماس، سيؤديان إلى مواجهة ظروف ستفرضها الحركة على إسرائيل.

ووصف بينيت محاولات ليبرمان إقناع الفلسطينيين في غزة بإسقاط حكم حماس وجلب الأمن لسكان مستوطنات غلاف غزة، ما هي إلّا "خربشات" و"سياسة ضعيفة" و"انعدام للمسؤولية" و"تقديم جوائز لحماس".

ولم يعقّب مكتب ليبرمان على أقوال بينيت، لكنّ متحدّثًا باسم حزب "إسرائيل بيتنا" الذي يتزعمه ليبرمان، قال إن "الذي يريد التضحية بدماء الجنود على مذبح مصالحه السياسية لا يستحق أن يناقش القضايا الأمنية، والأفضل أن يكرّس وقته لافتتاح السنة الدراسة التي هو مسؤول عنها"، مضيفًا أنّ "سياسة إسرائيل يحددها أعضاء "الكابينيت" أو على الأقل الذين يحضرون اجتماعاته"، في إشارة لتغيّب بينيت عن الجلسة الأخيرة التي كان يفترض أن تناقش التسوية مع حماس.

ونشرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" اليوم، كاريكاتيرًا للملاسنات الدائرة بين ليبرمان ونفتالي بينت الذي يتهمه بالخضوع لإملاءات حماس خلال مفاوضات التسوية، فيما يتصل نتنياهو بمدير مكتبه طالبًا الاتصال بمصر طلبًا لمساعدتها للتوصل إلى تسوية بين وزيريه.

[[{"fid":"73368","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":408,"width":640,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]