25-مايو-2024
صفقة التبادل

تسليم أسيرات إسرائيليات لطاقم الصليب الأحمر

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت مصادر إسرائيلية وأميركية، يوم السبت، أن إسرائيل والولايات المتحدة وقطر اتفقوا على استئناف مفاوضات صفقة التبادل، إثر اجتماع عُقد في باريس، وعلى هذا الأساس سيجتمع مجلس الحرب الإسرائيلي لمناقشة التطورات.

رئيس الموساد قدم لرئيس CIA ورئيس الوزراء القطري المقترح الإسرائيلي الجديد لصفقة التبادل، الذي يتضمن حلولاً ممكنة لنقاط كانت محل خلاف في المباحثات السابقة

ونقلت يديعوت أحرنوت عن مصادر إسرائيلية أن المباحثات في باريس التي جرت بين رئيس الوزراء القطري محمد آل ثاني، ورئيس CIA وليام بيرنز، ورئيس الموساد ديفيد بارنياع، كانت "ناجحة جدًا"، وتم التوافق على تحريك مفاوضات صفقة التبادل.

وقالت المصادر: "علينا التحلي بالواقعية. لا نريد أن نصل لحالة الجمود لأن الوقت بالنسبة للأسرى بدأ ينفد".

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية "كان"، فإن رئيس الموساد قدم لرئيس CIA ورئيس الوزراء القطري المقترح الإسرائيلي الجديد لصفقة التبادل، الذي يتضمن حلولاً ممكنة لنقاط كانت محل خلاف في المباحثات السابقة.

وقال مسؤولٌ إسرائيلي لموقع أكسيوس، إن رئيس الموساد عاد إلى إسرائيل بعد انتهاء الاجتماع في باريس، والاتفاق على استئناف المفاوضات الأسبوع المقبل، على أساس صيغة تسمح بذلك، وبوساطة قطرية - مصرية.

ونقل الموقع عن مصدر أميركي، أن إدارة بايدن فوجئت بإعلان إسرائيل استئناف المفاوضات، لكنه أكد أن اجتماع باريس شهد بالفعل تقدمًا، لكنه نفى تحديد موعد لعقد جولة جديدة للتفاوض.

وأفاد موقع واللا العبري، أن مجلس الحرب الإسرائيلي سيجتمع يوم غد الأحد، وعلى جدول الأعمال ملف صفقة التبادل، بعد التقدم في مباحثات باريس.

وكان مجلس الحرب قرر في اجتماعٍ، عُقد ليلة الخميس، استنئاف مفاوضات صفقة التبادل، على أساس مقترح جديد تقدم به فريق التفاوض، يقوم على إمكانية بلورة صيغة جديدة لنقطة "الهدوء المستدام" التي تشكل أهم النقاط الخلافية في المفاوضات.