أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.29
سعر الصرف 3.29
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.63
سعر الصرف 4.65
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 3.91
توصية إسرائيلية بـ

توصية إسرائيلية بـ"تسوية" الأراضي في مناطق ج لسرقتها

HAZEM BADER/ Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أوصت "الإدارة المدنية" الإسرائيلية التابعة لوزارة جيش الاحتلال، المستوى السياسي الإسرائيلي بالعمل على إنجاز "تسوية الأراضي" في الضفة الغربية، في خطوة تهدف لتثبيت استيلاء المستوطنين وسرقتهم للأرض الفلسطينية في مناطق مصنّفة (ج) وفقًا لاتّفاقية "اوسلو".

     مقترح يهدف لشرعنة سرقة الأرض من الفلسطينيين، وقد لاقى ترحيبًا واسعًا بين أوساط الجهات الاستيطانية     

وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم" في تقرير لها الإثنين، إنّ القائد السابق لمجلس المستوطنات وصف الخطوة بأنها "طريق لفرض السيادة الإسرائيلية الكاملة على الضفة الغربية، وليس فقط الأغوار". 

واعتبرت الصحيفة العبرية أنّ "الخطوة الأكثر أهميّة لشرعنة الاستيطان في الضفة" ما تزال "تنتظر مصادقة المستوى السياسي" بعد  توصية "الإدارة المدنية" بذلك، لافتةً إلى أنّ المصادقة على هذه التوصية سيكون له "تداعيات دراماتيكية" حول "الصراع على ملكية الأرض بين المستوطنين والفلسطينيين، لصالح المستوطنين. 

وبحسب رئيس مجلس الاستيطان السابق في شمال الضفة الغربية، وعضو الكنيست عن حزب "الليكود" الحاكم عوزي ديان، فإن مشروع "تسوية الأراضي" الإسرائيلي "سيمنع الفلسطينيين من الاستيلاء على الأراضي الأميرية". (الأراضي الأميرية صنّفتها الدولة العثمانية على أنها "أراضي دولة").

ولفتت "يسرائيل هيوم" إلى أنّ مقترح "الإدارة المدنية" الذي ينتظر مصادقة الحكومة الإسرائيلية، يقضي بأن يقدّم ملّاك الأراضي الأوراق الثبوتية التي تُثبت ملكيّتهم، ومن لا يتمكن من ذلك ويواصل التأكيد على ملكيّته للأرض، عليه التوجّه للقضاء الإسرائيلي لإثبات ذلك.

وتشير الصحيفة الإسرائيلية إلى أن مقترح تسوية الأراضي يقوم على رسم خرائط هيكلية في مناطق (ج)، ثم دعوة الناس لإظهار وثائق تثبت ملكيّتهم للأراضي، وإتاحة المجال لمن لا يملك الوثائق لتقديم طلب أمام المحاكم لإثبات ملكيّته، وبعد ذلك تعلن "الإدارة المدنية" عن خرائط نهائية تنظّم البناء في تلك المنطقة، ثم يتم تسجيل الملكيّة في "الطابو" بحيث لا يمكن الاستئناف ضدّها لاحقًا. 

واعتبر مصدر في وزارة الاستيطان الإسرائيليّ أن هذه التوصية "بشارة عظيمة ومهمة"، و"خطوة مطلوبة ستضع حدًا لاستيلاء الفلسطينيين على الأراضي في مناطق (ج)" على حدّ زعمه. 


اقرأ/ي أيضًا: 

خطّة إسرائيلية جديدة لابتلاع مناطق (ج)

"الطابو" الفلسطيني بمناطق (ج).. فيتو إسرائيلي

ذراع استخباري جديد لمراقبة البناء الفلسطيني في مناطق (ج)

ملايين الشواقل الإسرائيلية لملاحقة البناء الفلسطيني في مناطق (ج)