19-يوليو-2022
ملتقى فلسطين للرواية

انطلقت يوم الإثنين، فعاليات ملتقى فلسطين الخامس للرواية العربية، في مدينة نابلس، وسط انتقادات من روائيين وكتاب بسبب غياب روائيين فلسطينيين معروفين عنه، وغياب برنامج ومحاور الملتقى، وذلك حتى يوم انطلاقة فعالياته الأولى.

انتقادات من روائيين وكتاب بسبب غياب روائيين فلسطينيين معروفين عن ملتقى فلسطين للرواية العربية، وغياب برنامج ومحاور الملتقى، وذلك حتى يوم انطلاقة فعالياته الأولى

الروائي والكاتب الفلسطيني ربعي المدهون، وصف الملتقى عبر حسابه على الفيس بوك، بأنه "ملتقى فلسطين السرّي للرواية العربية 2022". وأوضح في التعليقات على منشوره أن القصد هو "عدم معرفة اغلب الروائيين الفلسطينيين به وبموعد انطلاقه او برنامجه وغياب الاسماء الروائية الفلسطينية في الشتات عنه".

وأكد المدهون أنه لم يتلق دعوة للملتقى، وكذلك حدث مع روائيين فلسطينيين معروفين، بينهم روائيون من القدس.

وردَّ وزير الثقافة عاطف أبو سيف على المدهون قائلاً:  هل لا تعتبر محمود شقير، وعبد الله تايه، وأحمد رفيق عوض، وديمة السمان، ورجاء بكرية، ووليد الشرفا، وأماني الجنيدي، ومحمد نصار، روائيين فلسطينيين؟ أم لأنهم لم يأخذوا البوكر من الإمارات يصبحون ليسوا فلسطينيين؟

وأضاف أبو سيف في رده: "بالمناسبة محمود شقير وديمة السمان من القدس. معقول عشان لم يدع فلان أو علان أو لم تشارك فلانة في إعداده يصبح سريًا. السري أن تنتقد لأنك مش موجود".

لاحقًا، حذف أبو سيف تعليقه، بينما بقي رد المدهون عليه موجودًا، حيث أكد أن ملاحظاته جاءت من موقع الحرص على الملتقى.

المدهون
رد المدهون على تعليق أبو سيف قبل حذفه

من جانبها، الكاتبة بديعة زيدان علقت عبر حسابها على فيسبوك مؤكدة أن الملتقى لم يحصل على الدعاية التي كان يحظى بها سابقًا. ورأت زيدان أيضًا أن وزارة الثقافة تجاهلت إدراج أسماء روائيات وروائيين في برنامج الملتقى، رغم دعوتهم للمشاركة، في حين أدرجت أسماء آخرين، واصفة ما حدث بأنه "إهانة وقلة احترام" على حد تعبيرها.

ورأت بديعة زيدان في حديث لـ "الترا فلسطين" أن الدورة الخامسة لملتقى فلسطين قد حادت عن  الهدف الذي وجد الملتقى لأجله، فلم يشارك في الملتقى الذي هو بالأساس عربيًا وليس محليًا فحسب، إلا روائيين عربيين، سبق وشاركا في فعاليات الدورة الأولى. 

وأضافت زيدان، كما يلاحظ في هذه الدورة غياب واضح للروائيين الفلسطينيين من المقيمين خارج البلاد، وهو أيضًا ما يتعارض مع كون الملتقى يشكّل فرصة لهؤلاء المبدعين للمشاركة في فعالية ثقافية بارزة تُعقد في وطنهم. 

وتابعت: كان من الواضح أن ثمة خلل ما على مستوى التنظيم، يتمثل أولًا في عدم الإعلان عن أي من تفاصيل الملتقى إلا قبل ساعة واحدة فقط من انطلاق الفعالية المركزية لإحياء ذكرى استشهاد غسان كنفاني الخمسين، كما لم يعلن عن المشاركين العرب والفلسطينيين، ولا الأمكنة التي من المقرر أن تستضيف ندوات الملتقى، ولا محاوره، ولا من صدر له تصريح للمشاركة من عدمه، وغير ذلك. 

وأشارت إلى أن روائيين فلسطينيين بارزين من داخل فلسطين وخارجها، عبّروا من خلال منشورات في صفحاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي عن انزعاجهم من تجاهل الوزارة والقائمين على الملتقى لهم ولمنجزهم الروائي.

ونفى مسؤول في وزارة الثقافة لـ الترا فلسطين الاتهامات الموجهة للوزارة، قائلاً إنه كان من المفترض مشاركة ما يزيد عن 65 أديبًا وروائيًا فلسطينيًا وعربيًا في الملتقى، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي رفض منح 30 روائيًا عربيًا التصاريح اللازمة، فيما تمكن خمسة منهم فقط من الوصول إلى الضفة الغربية بواسطة جوازات سفر أجنبية.

وأوضح المصدر، أن سلطات الاحتلال منعت كذلك عددًا من الأدباء والروائيين من قطاع غزة من السفر للمشاركة في الملتقى.

ولفت إلى أن عدد الأدباء الذين شاركوا في الملتقى يزيد عن 35 أديبًا، بعضهم من أبناء القدس، مثل ديما السمان ومحمود شقير الذي تحدث باسم المشاركين والمشاركات.

مصدر في وزارة الثقافة: كان من المفترض مشاركة ما يزيد عن 65 أديبًا وروائيًا فلسطينيًا وعربيًا في الملتقى، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي رفض منح 30 روائيًا عربيًا التصاريح اللازمة

وردًا على سؤالنا حول غياب بعض الوجوه الفلسطينية البارزة عن فعاليات الملتقى، أجاب المصدر: "حرصنا على تنوع المشاركين الذين وجهت لهم الدعوات، ونحن كذلك بحاجة إلى عدد محدود من الروائيين، ونريد إعطاء فرصة المشاركة لآخرين، كما أن التخصصية تفرض علينا من سيتم اختياره".

وأضاف: "لا داعي للإعلان عن البرنامج، لأننا مرهونين بموضوع إصدار التصاريح وأماكن عقد اللقاءات"، منوهًا أن الوزير عاطف أبو سيف أعلن عن الملتقى في مؤتمر صحافي بداية شهر حزيران/يونيو الماضي.

يشار إلى أن انطلاقة الملتقى تزامنت مع إحياء الذكرى الخمسين لاستشهاد الأديب المناضل غسان كنفاني، وحملت أول ندوة عنوان "مفهوم الهوية في الرواية العربية" في جامعة النجاح في مدينة نابلس.