12-فبراير-2022

تقدّر قيمة اللوحة بـ 1.5 مليون دولار

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

ترك حارس أمن لمسته الخاصّة بقلم حبر جافّ على لوحة فنيّة قيّمة، وذلك بعد أن شعر بالملل في أوّل يوم عمل له بمعرض فنّي في روسيا.

  وضع الحارس لمسته الخاصة ورسم عيونًا بقلمه على اللوحة التي رُسمت من قبل آنا ليبورسكايا بين عامي 1932 و1934 

ووفقًا لصحيفة "الغارديان" البريطانية، وضع الحارس لمسته الخاصة ورسم عيونًا بقلمه على اللوحة التي رُسمت من قبل آنا ليبورسكايا بين عامي 1932 و1934 وتحمل اسم "الشخصيات الثلاثة"(Three Figures)، وفيها 3 شخصيات بلا عيون، وتقدّر قيمتها بـ 1.5 مليون دولار.

وتم التأمين على اللوحة مقابل 75 مليون روبل (1.4 مليون دولار أسترالي، 740 ألف جنيه إسترليني)، وقد تم عرضها كجزء من معرض فني تجريدي في مركز بوريس يلتسين الرئاسي في إيكاترينبرج.

ولم يحدد المدير التنفيذي لمركز بوريس يلتسين في بيانه اسم حارس الأمن الذي لفت عيون العالم للوحة في يومه الأول في العمل، إلا أنه قال إنه يعمل في شركة أمنية خاصة وتم طرده.

فيما قالت أمينة المعرض، إن دوافعه "لا تزال غير معروفة لكن الإدارة تعتقد أن ذلك كان نوعًا من الزلة" و"خطأ عابر".

وكتب الصحفي إيفان بتروف في صحيفة (الفن - Art Newspaper) أن الحبر تغلغل قليلًا إلى طبقة الطلاء، إلا أنه ولحسن الحظ فإن الحارس رسم بالقلم من دون ضغط قويّ عليه.

ولوحظ التخريب لأول مرة في 7 كانون أول/ ديسمبر الماضي من قبل اثنين من الزوار الذين أثاروا الأمر مع موظف في المعرض، فأزيلت اللوحة من المعرض وأعيدت إلى معرض الدولة تريتياكوف في موسكو، الذي أقرض اللوحة.

قدّر خبراء أن تكلفة أعمال الترميم ستكلف 250 ألف روبل (4600 دولار أسترالي) 

وذكرت الصحيفة أن مركز يلتسين أبلغ الشرطة عن الأضرار التي لحقت باللوحة، إلا أن وزارة الشؤون الداخلية في إيكاترينبرج رفضت في البداية توجيه اتهامات لأنها اعتبرت الضرر "ضئيلًا"، ثم تقدمت وزارة الثقافة في وقت لاحق بشكوى إلى النيابة العامة بشأن عدم اتّخاذ إجراء، وأعلنت الشرطة، الأسبوع الماضي أنها فتحت تحقيقًا، ويواجه المشتبه به غرامة وعقوبة بالسجن تصل إلى ثلاثة أشهر.


اقرأ/ي أيضًا:

سجنوه 20 سنة بسبب جريمة ارتكبها شقيقه

"خوفًا من سبونج بوب".. أمريكية تقتل طفلتها