08-نوفمبر-2020

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال نادي الأسير، إن الأسرى في سجن جلبوع "يواجهون أوضاعًا صعبة ومقلقة"، مع تصاعد احتمالية زيادة نسبة الإصابات بين صفوفهم، في ظل مماطلة إدارة السجن بأخذ عينات من الغرف التي تبين وجود مخالطين فيها، وذلك في حين تواصل الإدارة الامتناع عن تقديم مستلزمات الوقاية من تفشي الوباء.

يوم غد سيتم أخذ عينات من بقية الأسرى المخالطين، لذلك يتوقع زيادة نسبة الإصابات

وأشار النادي في بيان نشره، الأحد، إلى أن إدارة السجن حدّدت يوم غد (الإثنين) موعدًا لأخذ عينات من بقية الأسرى المخالطين، وذلك بعد مرور قرابة أسبوع على إعلان تسجيل إصابات بالفايروس في السجن.

اقرأ/ي أيضًا: مقالب الأسرى: نعبر عن إنسانيتنا

وأكد نادي الأسير، أن إدارة السجن تتعمد الاستهتار بمصير الأسرى، فهي تكتفي بتقديم حبة ليمون واحدة لكل غرفة، بينما يضطر الأسرى لشراء الكمامات، ومواد التنظيف على حسابهم الخاص.

ويقبع قرابة 90 أسيرًا مصابًا بفايروس كورونا في قسم (3) الذي حوّلته إدارة سجن "جلبوع" إلى قسم خاص لما تسميه "بالحجر الصحي".

90 أسيرًا مصابًا بفايروس كورونا في قسم (3) الذي حوّلته إدارة سجن "جلبوع" إلى حجر صحي

وأفاد النادي بأنه في بداية انتشار الوباء، نقلت إدارة سجون جلبوع، مجموعة من الأسرى المخالطين إلى زنازين عزل تخرج منها الفئران والحشرات، ولا تتوفر فيها أدنى شروط الحياة الآدمية، وبعد احتجاج الأسرى أعادتهم إلى الأقسام.

وناشد الأسرى عبر عدة رسائل، كافة جهات الاختصاص والمؤسسات الحقوقية الدولية، بالتدخل الجاد لإنقاذ حياتهم ومصيرهم الذي يواجه خطر السّجان والوباء.

يُشار إلى أنه في الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، أعلنت إدارة سجون الاحتلال عن تسجيل إصابات بين صفوف الأسرى في سجن "جلبوع"، وذلك بعد أن تأخرت في إجراء الفحوص  10 أيام منذ ظهور أعراض الوباء على مجموعة من الأسرى. 


اقرأ/ي أيضًا: 

مسرحيون وكتاب تخرجوا من أكاديمية السجون

رياضات الأسرى: الأثقال من الملح وحبة بسكويت لمن يفوز