07-نوفمبر-2018

جانب من عملية الاقتراع (Getty)

أفادت نتائج أولية نقلتها شبكات تلفزيونية لانتخابات التجديد النصفي بأن السيطرة في الكونغرس الأمريكي ستكون منقسمة العام المقبل بين الديمقراطيين الذين استعادوا الغالبية في مجلس النواب والجمهوريين الذين احتفظوا بتفوقهم في مجلس الشيوخ.

ونقلًا عن فرانس برس، سيتمكن الديمقراطيون من انتزاع المقاعد الـ23 المطلوبة للفوز بالغالبية، وفق قناتي "فوكس" و"أن بي سي"، بعدما تغلبوا على مرشحين جمهوريين في ولايات متأرجحة مثل فرجينيا وفلوريدا وبنسلفانيا وكولورادو في انتخابات وصفت بأنها استفتاء على أداء الرئيس دونالد ترامب.

لكن الجمهوريين ردوا الضربة في مجلس الشيوخ المكون من 100 مقعد، فأطاحوا بعضوين ديمقراطيين على الأقل في إنديانا ونورث داكوتا، واحتفظوا بمقعدي تينيسي وتكساس.

زعيمة الديمقراطيين بمجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي قالت إن الديمقراطيين سيستغلون فوزهم بأغلبية أعضاء المجلس لتنفيذ جدول أعمال يحظى بتأييد الحزبين لدولة عانت "بما يكفي من الانقسامات".

وتشير التقديرات إلى أن الديمقراطيين سيحصلون على ما يكفي من المقاعد للسيطرة على مجلس النواب بعد هيمنة الجمهوريين عليه لثمانية أعوام.

ومن المتوقع أن تسعى بيلوسي لمنصب رئيس المجلس والذي شغلته لمدة أربعة أعوام بدءا من عام 2007. وكانت أول سيدة تتولى رئاسة مجلس النواب.

ماذا تعني خسارة النواب لترامب

ويعني فوز الديمقراطيين بالأغلبية في مجلس النواب أن الرئيس دونالد ترامب سيواجه خلال العامين المتبقيين من ولايته الأولى معارضة أقوى داخل الكونغرس أثناء تمرير الموازنات وبعض التشريعات المهمة.

ويرى مراقبون أن خسارة الجمهوريين مجلس النواب تعد هزيمة للرئيس ترامب، نظرًا لأهمية دور المجلس، سواء في المجال التشريعي، وكذلك في فتح ملفات مهمة، كملف التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأميركية الماضية، فضلا عن اتخاذ إجراءات لعزل الرئيس إذا ثبت تورطه في مخالفات خطيرة.

كما اعتُبر هذا الاقتراع بمثابة استفتاء على سياسات ترامب الذي يتهمه خصومه بالتسبب في انقسامات بالمجتمع الأميركي عبر خطابات متشددة غذت الطرف اليميني القومي، وطالما اعتبرت الانتخابات النصفية الأمريكية بمثابة استفتاء شعبي على أداء الرئيس في أول سنتين من حكمه.

وقد شهدت الانتخابات النصفية مشاركة أكبر للناخبين مقارنة بانتخابات عام 2014، وأورد موقع بوليتيكو الأميركي أمس توقعات بمشاركة 105 ملايين ناخب في عمليات التصويت التي جرى بعضها بشكل مبكر.

هل يعترف ترامب بالهزيمة؟

ورغم خسارة حزبه مجلس النواب، وصف ترامب في تغريدة بتويتر الانتخابات النصفية بالنجاح الهائل. وكان ترامب قاد الحملة الانتخابية لحزبه وحضر نحو خمسين تجمعا انتخابيا بعدة ولايات.

بدورها، قالت مستشارة لترامب إن فوز الجمهوريين بمقاعد إضافية في مجلس الشيوخ دليل على شعبية الحزب الجمهوري. وأضافت أن على الديمقراطيين الفائزين أن يعلموا أنهم لم ينتخبوا للمقاومة وخلع الرئيس وإنما للعمل من أجل البلاد.

واعتبر مغردون متابعون للشأن الأمريكي، أن ترامب ومساعديه يحاولون تصوير الأمر على أنه انتصار للجمهوريين.

من جهتها قالت زعيمة الأغلبية الديمقراطية (الجديدة) في مجلس النواب نانسي بيلوسي إن الأميركيين سئموا الانقسامات، ودعت إلى الوحدة ونبذ الفرقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ترامب ينوي إلغاء منح الجنسية لمن يولدون في أمريكا

ترامب: السعوديون لا يتقنون استعمال أسلحتنا في اليمن