09-سبتمبر-2018

غابت الصواريخ العابرة للقارات عن العرض العسكري الذي نظمته كوريا الشمالية الأحد في الذكرى الـ70 لتأسيسها كما جرت العادة، وذلك بعد تعهد أعلنته بيونغيانغ سابقا بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

وشارك الكوريون في حفل ظهر فيه عشرات الآلاف من الجنود والدبابات والآليات العسكرية وهم يمرون أمام منصة استعراض لتحية الرئيس كيم جونغ أون، دون أن تظهر الصواريخ طويلة المدى واكتفي بعرض صواريخ قصيرة المدى.

وعلى عكس السنوات السابقة لم تظهر في العرض صواريخ عابرة للقارات، ولم تجر اختبارات نووية بهذه المناسبة كما جرت العادة في العامين الأخيرين.

ونقلًا عن "بي بي سي" يقول مراقبون إن كيم جونغ اون يسعى إلى تقليل الممارسات الاستعراضية للقدرات الصاروخية والنووية بعد قمته التاريخية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي انعقدت في سنغافورة في يونيو/ حزيران الماضي.

وكانت العروض العسكرية لصواريخ باليستية عابرة للقارات يمكنها الوصول إلى الولايات المتحدة من العوامل التي عدها الجانب الأمريكي بين الممارسات الاستفزازية لكوريا الشمالية.

ولا تتوافر صور لهذا العرض العسكري، لكن وكالة أنباء فرانس برس وأخبار كوريا الشمالية أكدتا أن العرض لم يشمل فقرة الصواريخ الباليستية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو | تركيا تزود الحدود مع سوريا بقافلة جديدة من الدبابات والمدافع

أوباما يخرج عن صمته و"يفتح النار" على ترامب .. والثاني يرد