25-سبتمبر-2022
رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد

رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد - getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

بخلاف المزاعم التي ساقها رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أظهر أحدث استطلاع للرأي أن غالبية الإسرائيليين لا يؤيّدون "حل الدولتين".

وأشار الاستطلاع الجديد، إلى أنّ نسبة المؤيدين في صفوف الإسرائيليين لـ "حل الدولتين"، انخفضت منذ الاستطلاع السابق الذي أجري حول الموضوع، لتصل إلى أقل من 50 في المئة.

وذكرت صحيفة "هآرتس" التي نشرت خبر الاستطلاع، أن معدل التأييد لحل الدولتين انخفض بين الجمهورين اليهودي والعربي، وأيضًا في صفوف الأشخاص الذين يعتبرون أصحاب مواقف يسارية، وكذلك بين أولئك الذين يعتبرون أصحاب مواقف يمينية.

والاستطلاع الذي أجراه المعهد الإسرائيلي للديمقراطية، شارك فيه 753 شخصًا يمثلون عينة تمثيلية للسكان البالغين في "إسرائيل" بواقع 604 من اليهود، و149 من العرب، وتبلغ نسبة الخطأ في أخذ العينات 3.59 في المئة.

وردًا على سؤال عمّا إذا كان المستطلعون يؤيدون اتفاقًا بين "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية يتضمن تقسيم البلاد إلى دولتين؟، رد 39 في المئة بالإيجاب، مقارنة ب 46 في المئة في ديسمبر 2019، و54 في المئة في أغسطس 2017.

وأعرب 36 في المئة فقط عن تأييدهم لمقولة أن الحكومة الإسرائيلية التي سيتم تشكيلها بعد الانتخابات يجب أن تحاول تعزيز حل الدولتين. مقابل 50 في المئة أيدوا ذلك في استطلاع سابق حول الموضوع أجري في شباط 2021.

وأظهر 60 في المئة فقط من بين المشاركين العرب في الاستطلاع، عن تأييدهم لحل الدولتين، مقابل 79 في المئة، في الاستطلاع السابق. ومن بين المشاركين اليهود، أيّد الفكرة 31 في المئة في الاستطلاع الأخير، مقارنة بـ 44 في المئة في الاستطلاع السابق.

وفي اليمين، انخفض التأييد للفكرة من 29.5 في المئة إلى 20 في المئة فقط، بينما انخفض في اليسار من 85 إلى 69 في المئة.