30-مايو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

دعا نشطاءُ من القدس إلى الاحتشاد في المسجد الأقصى يوم الأحد، من أجل التصدي لاقتحامات كبيرة يُتوقع أن تنظمها جماعات الهيكل التهويدية احتفالاً بما يُسمى "يوم توحيد القدس" الذي يُوافق اليوم ذاته.

وأعلنت جماعات الهيكل أنها على استعداد لإدخال أكثر من 1000 مستوطن إلى الأقصى خلال الساعات الثلاث التي هي فترة الاقتحامات الصباحية من يوم الأحد، مبينة أنها قادرة على إجبار شرطة الاحتلال على زيادة عدد المستوطنين المقتحمين في كل دفعة.

وقال قياداتٌ في جماعات الهيكل إن اقتحامات الأقصى ستكون "مصيرية" في "يوم توحيد القدس"، لأنها تُحدد ما سيكون عليه الحال خلال السنوات الثلاث المقبلة في إطار اقتحامات الأقصى كون هذا اليوم سيأتي في شهر رمضان أيضًا.

إثر ذلك، دعا نشطاءُ من القدس إلى الاعتكاف بأعدادٍ كبيرةٍ يوم السبت ليلاً والبقاء حتى صباح يوم الأحد، من أجل منع قوات الاحتلال من إدخال المستوطنين إلى الأقصى خوفًا من حدوث مواجهات.

وطالب النشطاء بإقامة حلقات القرآن فجر الأحد قرب باب المغاربة المخصص لاقتحام المستوطنين، والاعتكاف في الساحات وليس المصليات فقط، وفرش الحصائر وحلقات العلم في كل طرق الاقتحام.

ويجري التفاعل على هاشتاغ #اعتكاف_28_رمضان في السوشال ميديا لـ"توعية الناس بخطورة اقتحامات هذا اليوم وأهمية الاحتشاد في الأقصى لمنع حدوثها".