أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.50
سعر الصرف 3.53
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.93
سعر الصرف 4.99
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.86
سعر الصرف 3.89

"ديوان المظالم": يجب إعادة تصويب دائرة الطب الشرعي وجعلها مستقلة

الترا فلسطين | فريق التحرير

دعت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، إلى التحقيق في "الادعاءات" الواردة في تقارير صحافية حول وجود تلاعب في عمل التقارير الطبية العدلية سابقًا، وذلك في بيانٍ أصدرته الخميس.

وطالبت الهيئة بإعادة تصويب وهيكلة دائرة الطب الشرعي، وأن تكون دائرة الطب الشرعي (العدلي) هيئة مستقلة بذاتها وإخضاعها للرقابة.

وفي تعقيبها على نتائج التحقيقات في قضية إسراء غريب، أكدت الهيئة على ضرورة توفير ضمانات المحاكمة العادلة للمتهمين بقتلها، مشددة أن مبدأ افتراض البراءة لأي شخص متهم يجب أن يبقى ساريًا حتى صدور قرار نهائي من المحكمة المختصة.

ودعت الهيئة إلى الإسراع في إقرار قانون حماية الأسرة من العنف، وفتح تحقيق جدي وشامل في حال الاشتباه بتعرض أي امرأة للعنف، وعدم الاكتفاء بأخذ رواية النساء اللواتي يُشتبه بتعرضهن للعنف، "خاصة أن العديد من ضحايا العنف لا يُفصحن عما تعرضن له" وفق بيان الهيئة.

وطلبت أن تقوم المستشفيات والمراكز الطبية بإعلام الشرطة فورًا في حال إدخال أية امرأة يشتبه بتعرضها للعنف، وعدم السماح بإخراجها قبل استكمال العلاج إلا بإعلام الشرطة أو النيابة.

كما طالبت الهيئة بملاحقة المدعين بالمعالجة من الجن والسحر وممارسي الشعوذة والمروجين لها، وتجريم هذه الأفعال وتوعية الموطنين بخطورتها، وملاحقة من قام بالتشويش على عملية التحقيق والمساس بخصوصية المرحومة من خلال التسريبات وغيرها.