29-نوفمبر-2018

طلب الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو المساعدة في وقف "التغول الروسي على بلاده"، متهما نظيره الروسي فلاديمير بوتين بالسعي لضم أوكرانيا بأكملها.

ونقلًا عن رويترز، احتجزت روسيا ثلاث سفن للبحرية الأوكرانية وأطقمها يوم الأحد قرب شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014. وقالت روسيا إن السفن دخلت مياهها بشكل غير قانوني وهو ما نفته أوكرانيا بشدة.

وفي مقابلات مع صحيفتي "بيلد وفونكه" الألمانيتين الخميس، رفض بوروشينكو الاتهام الروسي.

وقال لبيلد أوسع الصحف الألمانية انتشارا "لا تصدقوا أكاذيب بوتين"، وشبه إعلان روسيا بأنها بريئة في هذه القضية بإنكارها في 2014 وجود قوات روسية في القرم برغم أنها تحركت لضمها.

وأضاف: "بوتين يريد عودة الإمبراطورية الروسية القديمة.. القرم ودونباس والبلد بأكمله. كقيصر روسي، كما يرى نفسه، لا يمكن أن تصلح إمبراطوريته من دون أوكرانيا. إنه ينظر إلينا على أننا بلده".

ودعا بوروشينكو ألمانيا، أكبر وأغنى مشتري الغاز الروسي، إلى وقف بناء خط أنابيب بحري للغاز يسمح لروسيا بتزويد ألمانيا بالإمدادات مباشرة دون المرور بأوكرانيا.

وقال لصحيفة فونكه "نحتاج إلى رد فعل قوي وحازم وواضح على السلوك العدائي الروسي.. هذا يعني أيضا وقف مشروع خط أنابيب الغاز نورد ستريم2".

مباحثات تركية أمريكية

وفي السياق ذاته، أعلن البيت الأبيض أن الاتصال الهاتفي الذي جرى في وقت سابق من الأربعاء، بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب اردوغان تناول الأزمة الأخيرة بين روسيا وأوكرانيا.

جاء ذلك في بيان للبيت الأبيض، حول فحوى الاتصال الهاتفي الذي جرى بين أردوغان وترامب، حيث أكد فيه أن الزعيمين تناولا الأزمة الاخيرة بين موسكو وكييف، واتفقا حول عقد لقاء على هامش قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين.

وقال البيان إن "الرئيس(ترامب)، أجرى اتصالا هاتفيا اليوم، برئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان. الزعيمان أعربا عن قلقهما العميق حول الأزمة التي وقعت في مضيق كيرتش، واحتجاز السفن الأوكرانية وطواقمها".

وأضاف أن أردوغان وترامب "اتفقا حول اللقاء على هامش قمة مجموعة العشرين، للحديث عن هذا القلق والعلاقات الثنائية الأخرى".

وتبادلت أوكرانيا وروسيا الاتهامات بعدما احتجزت روسيا 3 سفن أوكرانية في بحر آزوف بعد إطلاق النار عليها الأحد الماضي.

وبينما قالت موسكو إن هذه السفن دخلت المياه الإقليمية الروسية بـ"صورة غير مشروعة"، قالت كييف إن سفنها لم ترتكب أي مخالفة واتهمت روسيا بـ"العدوان العسكري".

اقرأ/ي أيضًا:

روسيا تحتجز سفنًا لأوكرانيا.. واجتماع عاجل لمجلس الأمن

روسيا: قتلنا 100 ألف شخص في سوريا