25-يونيو-2024
حماس فكرة

قال هنغبي: "لا أعرف دولة عربية واحدة من دول السلام تريد نجاة حركة حماس"

قال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي: "لا يمكن هزيمة حماس كفكرة، فهي تحتاج إلى فكرة تكون قيادة محلية في مكانها، وهذا هي العملية تبدأ الآن، واليوم التالي هو اليوم التالي لحماس"، بحسب تعبيره.

تساحي هنغبي: الفكرة التي نناقشها مع الأميركيين هي أن تتحمل الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وبعض الدول العربية المعتدلة المسؤولية في القطاع

وأضاف، هنغبي عن حرب غزة في مؤتمر هرتسليا الحادي والعشرين في جامعة رايخمان، قائلًا: "الفكرة التي نناقشها مع الأميركيين هي أن تتحمل الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وبعض الدول العربية المعتدلة المسؤولية في القطاع. ويجب أن تكون إسرائيل هي التي تقوم بـ’تطهير’ غزة من حماس، لا أعرف دولة عربية واحدة من دول السلام تريد نجاة حركة حماس"، بحسب قوله.

ووفقًا لرئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي هنغبي: "البديل عن حكم حركة حماس في غزة إيجاد قيادات محلية تكون قادرة على العيش إلى جانب إسرائيل، وستكون قيادة فلسطينية محلية في قطاع غزة بدعم من الدول العربية التي ستتولى القيادة في القطاع"، مشيرًا إلى أن الفكرة عرضت على الولايات المتحدة.

وأشار إلى أن سيكون في الأيام "المقبلة تطبيقات في شمال قطاع غزة لخطة الجيش الإسرائيلي، بهدف إيجاد بدائل لحركة حماس". موضحًا: "البديل عن حكم حركة حماس قيادات محلية تكون قادرة على العيش إلى جانب إسرائيل".

وفي تصريحاته ذاتها، قال: "لا أعرف دولة عربية واحدة من دول السلام تريد نجاة حركة حماس"، مشيرًا إلى الدول التي وقعت اتفاقيات تطبيع مع إسرائيل.