19-سبتمبر-2018

توفي صباح اليوم الأربعاء الفنان المصري جميل راتب بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر ناهز 92 عاما.

ونقلت وسائل إعلام مصرية عديدة عن مدير أعماله هاني التهامي خبر وفاة الفنان في منشور له على حسابه على موقع "فيسبوك".

وكتب مدير أعمال جميل راتب "البقاء لله.. رحل عن دنيانا الفنان والأب والصديق والممثل جميل راتب".

ويعد راتب أحد أيقونات السينما والمسرح في مصر، وقد ولد بالقاهرة في أغسطس/آب 1926 لأب مصري وأم فرنسية، وسجل أول ظهور سينمائي له في فيلم "أنا الشرق" عام 1946 الذي قامت ببطولته الممثلة الفرنسية كلود جودار مع نخبة من نجوم السينما المصرية..

كما شارك في أعمال سينمائية ومسرحية عالمية وفرنسية عديدة، أبرزها مشاركته المميزة في فيلم "لورنس العرب" إلى جانب النجم المصري الراحل عمر الشريف.

وقد اشترك راتب، مع الممثل المصري محمد صبحي في جميع أجزاء المسلسل الشهير "يوميات ونيس" عام 1994، وعمل أيضا في بطولة 3 أفلام تونسية إنتاج فرنسي مصري مشترك.

وشارك راتب في عشرات الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والمسرحيات، ومن أشهر الأفلام التي شارك فيها "حب في الزنزانة" و"طيور الظلام"، وشارك عام 2012 في الفيلم الفرنسي "سحابة في كوب ماء".

وبالإضافة إلى كونه ممثلًا عالميا، خاض الراحل تجربة الإخراج المسرحي، إذ قدم مسرحيات مثل "الأستاذ" من تأليف سعد الدين وهبة، ومسرحية "زيارة السيدة العجوز" التي اشترك في إنتاجها مع محمد صبحي، ومسرحية "شهرزاد" من تأليف توفيق الحكيم.

وكرمه مهرجان القاهرة السينمائي 2017 بعد رحلة طويلة مع التمثيل في مسارح باريس، وعدد 67 فيلما مصريا من أبرزها "الكيف"، وعدد كبير من أفلام السينما العالمية.

وعانى جميل راتب في الفترة الأخيرة من حالة صحية متدهورة، حيث أعلن الأطباء أنه فقد صوته وأنه يحتاج لجراحة معقدة يصعب تنفيذها بسبب حاله الصحية وعمره المتقدم.

وتعرض راتب لوعكة صحية خلال يوليو / تموز الماضي، فنقل إلى أحد المستشفيات بالعاصمة المصرية القاهرة، ثم سافر إلى باريس في محاولة لاستعادة صوته المفقود لكن دون جدوى بسبب الشيخوخة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مسلسل "صراع العروش" يحصد جائزة جديدة

أكثر دولة فيها نسبة شيخوخة بالعالم