20-فبراير-2024
رسالة غادي آيزنكوت لمجلس الحرب

غادي آيزنكوت مع عائلته أثناء مراسم دفن ابنه الذي قتل في غزة | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت القناة 12 الإسرائيلية، مساء الإثنين، عن "رسالة تحذير طويلة ومفصلة" -وفق وصفها- قدمها عضو مجلس الحرب الإسرائيلي غادي آيزنكوت إلى بقية أعضاء مجلس الحرب، أكد فيها "تعثر المخطط الاستراتيجي للحرب، بما يهدد عمليًا تحقيق أهداف الحرب والوضع الاستراتيجي للدولة".

قال غادي آيزنكوت في رسالته إن القرارات الاستراتيجية اتخذت في بداية الحرب، "ومنذ ذلك الحين ونحن نتخبط بسبب عدم اتخاذ قرارات هامة"

واستعرض آيزنكوت في رسالته الأهداف المعلنة من الحرب، وهي تقليص القدرات العسكرية والحكومية لحركة حماس، واستعادة الأسرى، وإعادة الأمن لمستوطني غلاف غزة، زاعمًا أنه هذه الأهداف "تحققت جزئيًا".

أما الهدف الرابع، بحسب آيزنكوت، فهو تعزيز الأمن الشخصي والقدرة على "الصمود الوطني" للمواطنين الإسرائيليين، مبينًا أن هذا الهدف لم يتحقق.

وقال غادي آيزنكوت في رسالته إن القرارات الاستراتيجية اتخذت في بداية الحرب، "ومنذ ذلك الحين ونحن نتخبط بسبب عدم اتخاذ قرارات هامة".

وبيّن آيزنكوت، أن القرارات التي يجب اتخاذها  الآن هي: الانتقال الكامل للمرحلة الثالثة من الحرب، وهي مرحلة المداهمات الفورية أثناء التموضع خلف السياج الفاصل، وتنفيذ خطة أخرى لعودة الأسرى حتى شهر رمضان، ومنع التصعيد في الضفة الغربية في شهر رمضان، وإعادة المستوطنين إلى المستوطان في غلاف غزة وشمال فلسطين، والترويج لبديل مدني لحكم حماس في غزة.

وانتقد أيضًا مصطلح "النصر المطلق" الذي صاغه نتنياهو، ودعا إلى "مناقشة هذا المفهوم بجدية وتوضيحه عمليًا".