23-ديسمبر-2018

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت عضو الكونغرس رشيدة طليب، أنها ستؤدي اليمين الدستوري في الكونغرس الأمريكي بالثوب الفلسطيني، وعلى نسخة مترجمة من القرآن الكريم، أنجزها جورج سوسن عام 1974، وهي النسخة التي حصل عليها الرئيس الثالث للولايات المتحدة توماس جيفرسون.

رشيدة، وهي من أصل فلسطيني، قالت إنها ستستعير هذه النسخة من القرآن الكريم من قسم الكتب النادرة والمجموعات الخاصة في مكتبة الكونغرس، بهدف تعريف الأمريكيين بالدين الإسلامي.

وأضافت، "أداء اليمين بالقرآن مهم بالنسبة لي، لأن الكثير من الأمريكيين لديهم هذا النوع من الشعور بأن الإسلام دين غريب على التاريخ الأميركي. المسلمون كانوا هنا في البداية، وبعض آبائنا المؤسسين عرفوا عن الإسلام أكثر من بعض أعضاء الكونغرس الآن".

وسيكون أداء اليمين بتاريخ 3 كانون ثاني/يناير 2019 المقبل، وقد أفادت طليب أيضًا بأنها قررت ارتداء الثوب الفلسطيني في "هذا اليوم الخاص"، وقد تحدثت بشكل مقتضب عن الثوب لمتابعيها في "انستغرام".

وستكون طليب هي ثاني عضو كونغرس يؤدي اليمين الدستوري على نسخة مترجمة من القرآن الكريم، بعد أن فعل ذلك العضو في الحزب الديمقراطي كيث إليسون، عام 2006، وقد أثار ذلك جدلاً واسعًا حينها.

يُذكر أن طليب (42 عامًا) أمريكية من عائلة مهاجرة من فلسطين، أبوها من بيت حنينا في القدس، وأمها من بيت عور في رام الله.