22-يونيو-2022
من وقفة العمال بغزة (تصوير محمود ناصر)

الترا فلسطين | فريق التحرير

نظّم عشرات العمال الغاضبين، وقفة احتجاجية الأربعاء، أمام مبنى الهيئة العامة للشؤون المدنية في مدينة غزة، احتجاجًا على حصول ألف موظف يتقاضون رواتبهم من السلطة الفلسطينية على تصاريح عمل داخل الخط الأخضر، مخصصة للعمّال العاطلين عن العمل.

يحتجّ العمال لحصول ألف موظف من موظفي السلطة، على عمّال غير مخصصة لهم 

ورفع العمال لافتات كتب عليها، "التصاريح من حق العمل يا هيئة الشؤون المدنية"، و"كفى تلاعبًا بحقوق العمال الغلابا"، ورددوا هتافات تطالب الجهات الحكومية في قطاع غزة بسحب التصاريح التي حصل عليها الموظفون، ومحاسبة الجهات التي أدرجت أسماءهم للحصول على التّصاريح.

واتّهم رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في قطاع غزة سامي العمصي، في حديث لـ "الترا فلسطين"، ألف موظف يتقاضون رواتب من السلطة، بالحصول على تصاريح عمل داخل الخط الأخضر. 

من وقفة العمال بغزة (تصوير محمود ناصر)
 (تصوير محمود ناصر)

وأعرب العامل رمضان زين الدين (32 عامًا) عن غضبه من حصول موظفين يتقاضون رواتبهم من السلطة على تصاريح عمل، مشيرًا إلى أنه ينتظر حصوله على تصريح عمل منذ عدة أشهر دون أن يحالفه الحظ حتى اللحظة. 

وتساءل زين الدين الوالد لثلاثة أطفال، في حديث لـ "الترا فلسطين" لماذا تذهب التصاريح الخاصة بالعمال إلى موظفين يتقاضون رواتبهم بصورة شهرية؟ في حين أن عشرات آلاف العمال بلا عمل أو مصدر دخل. 

 (تصوير محمود ناصر)
 (تصوير محمود ناصر)

العامل محمد الحداد (39 عامًأ) هو الآخر أعرب عن غضبه من التلاعب بأسماء العمال، مؤكدًا أن هذه التصاريح هي حق للعمال ولا يجوز أن تذهب لغيرهم. 

وأعرب الحداد الوالد لخمسة أطفال ويقطن في بيت بالإيجار، عن أمله في أن يتم سحب هذه التصاريح من الموظفين، وإعادتها إلى مستحقيها الحقيقيين، مضيفًا "الموظف إله راتب يعيش منه آخر الشهر، ليش بيزاحموا العامل البسيط الغلبان؟". 

 (تصوير محمود ناصر)

من جانبه أكد سامي العمصي رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في قطاع غزة، أن هدف الوقفة هو الاعتراض على تلاعب الهيئة العامة للشؤون المدنية بتصاريح عمال قطاع غزة، وإدراج أسماء موظفين يتقاضون رواتبهم من السلطة الفلسطينية. وقال العمصي لـ "الترا فلسطين" إنه تم تسليم رسالة احتجاج إلى مدير الشؤون المدنية في قطاع غزة إياد نصر، احتجاجًا على التلاعب بأسماء العمال، وتطالب بحذف أسماء الموظفين وإدراج أسماء عمال بدلًا عنهم، وضمان عدم تكرار هذه الحادثة. 

وطالب العمصي الجهات الحكومية في قطاع غزة بسحب التصاريح من كل شخص يثبت أنه موظف، ومنعه من المرور عبر حاجز بيت حانون إلى داخل الخط الأخضر. 

وأوضح أن الاتحاد سيكون له خطوات احتجاجية متصاعدة أمام بوابة معبر بيت حانون في حال لم يتم اتخاذ الإجراءات المطلوبة.   

 (تصوير محمود ناصر)
 (تصوير محمود ناصر)
 (تصوير محمود ناصر)
 (تصوير محمود ناصر)